للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[باب الجيم]

١١٨٦ - شيخ الصِّناعة وأُستاذ الجماعة أبو موسى جابر بن حَيَّان بن عبد الله الأَزْدي الكوفي مولداً الطُّوسي منشأً الصُّوفي (١)، المتوفى بطرسوس سنة ستين ومائة تقريباً.

كان متقدماً في الطبيعيات، بارعاً في صنعة الكيمياء. وله فيها تآليف كثيرة. وله "رسالة عمل الاصطرلاب" تتضمن ألف مسألة وكان مشرفاً على كثير من علوم الفلسفة، متقلداً لعلم الباطن أي مذهب المتصوفين، من أهل الإسلام، له في الطبيعيات والطب والطلسمات والصنعة قريب إلى ستمائة كتاب، أخذ العلم من الإمام جعفر الصادق. ذكره ابن خلِّكان. وصاحب "نوادر الأخبار".

١١٨٧ - جابر بن زيد، [أبو الشعثاء (٢)، الذي قال فيه ابن عباس: لو أن أهل البصرة نزلوا على قول أبي الشعثاء لأوسعهم علماً عما في كتاب الله عز وجل، مات سنة ثلاث وتسعين].

١١٨٨ - جَابِر بن سَمُرة [بن جُنَادة بن جندب بن حُجير بن زبَّاب العامري الساوائي (٣)، وهو ابن أخت سعد بن أبي وقَّاص وأمه خالدة بنت أبي وقاص ونزل الكوفة ومات بها سنة أربع وستين وقيل سنة ست وستين. روى عنه سماك بن حرب وعامر الشعبي وحصين بن عبد الرحمن].

١١٨٩ - جابر بن عبد الله [بن عمرو بن حرام بن عمرو بن سواد بن سَلَمة الأنصاري السَّلِيمي (٤)، من مشاهير الصحابة وأحد المكثرين من الرواية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، شهد هو


(١) ترجمته في "الفهرست" (٤٢٠) و"تاريخ الحكماء" (١٦٠) و"إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (١١١) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٣٤).
(٢) ترجمته في "المعارف" لابن قتيبة (٢٥٤) و"حلية الأولياء" (٢/ ٨٥) و"العبر" (١/ ١٠٨) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٣٢) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٦٥) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٢٢٤) و"أسد الغابة" (١/ ٢٥٤) و"الوافي بالوفيات" (٢٧/ ١١) و"الإصابة" (١/ ٢١٣) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢٣٦٩ والتكملة منه و"شذرات الذهب" (١٣/ ٢٣٦).
(٤) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٢١٩) و"المعارف" (١٣٣) و"أسد الغابة" (١/ ٢٥٦) و"الوافي بالوفيات" (٢٧/ ١١ - ٢٨) و"الإصابة" (١/ ٢١٣) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢٣٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>