للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٠٢ - جرجيس، [من ابناء بني إسرائيل (١). قيل هو نبي من الأنبياء من أهل فلسطين، بعثه الله إلى قوم مشركين فدعاهم إلى الله فقتلوه سبعين مرة فأحياه الله كذا في "العيلم"، وقيل كان رجلا صالحا قد أدرك بعضا من الحواريين وأخذ عنهم هو بعد عيسى كذا في "المعارف". وفي "أخبار الدول" إنه كان تاجرا كثير المال ذهب إلى الموصل فدعا ملكه جبار إلى الإسلام فقتله مرارا بأنواع العقوبات ثم ذكر كونه سبعينا عن صاحب "السبعيات" قال وكان ذلك كله في الفترة وقبره بقرب الرملة وعنده مزار سبعين نبيا. هلكوا بالجوع حين أخرجوا من القدس وقيل قبره بالموصل وقيل بالسوس من بلاد خوزستان. وقد عرفت أن قبور الأنبياء مختلف فيها غير نبينا -عليه السلام- انتهى].

١٢٠٣ - جرير بن عبد الله [البَجَليّ الأَحْمَسيّ (٢)، صحابي، أسلم قبل موت النبي - صلى الله عليه وسلم - بأربعين يوماً ونزل الكوفة وسكنها زماناً، ثم انتقل إلى قرقيسيا وكان يقول: ما حجبني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي وبجيلة أم القبيلة وقيل: أنمار أحد أجدادهم وفيهم يقول الشاعر:

لَولاَ جَرير هَلَكَتْ بَجِيلَه ... نِعْمَ الفَتَى وَبِئسَتِ القَبِيلَهْ

ووجد عمر مرةً من بعض جلسائه رائحة، فقال: عزمت على صاحب هذه الريح إلا قام فتوضأ، فقال جرير: اعزم علينا كُلنا [يا أمير المؤمنين] فلنقم، فعزم عليهم، ثم قال: يا جرير ما زلت شريفاً في الجاهلية والإسلام. مات سنة إحدى وخمسين وقيل سنة اثنتين وخمسين وقيل: سنة أربع وخمسين].

١٢٠٤ - الإمام أبو عبد الله جَرير بن عبد الَحمِيد بن قُرْط الرَّازي الآبي الحنفي (٣)، المتوفى سنة ثمانين ومائة وهو ابن ثمان وسبعين سنة.

ولد بآبه من قرى أصفهان ونشأ بالكوفة وأخذ الفقه عن أبي حنيفة وسمع يحيى بن سعيد ومالكاً والثوري والأعمش وروى عن ابن المبارك وقتيبه وأحمد وابن المديني.

قال ابن سعد: ثقة، كثير العلم يُرحل إليه، روى له الشيخان. ذكره تقي الدين.


(١) ترجمته في "فذلكة" ورق (١٦ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٢٣٦) و"أسد الغابة" (١/ ٢٧٩) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ٣٨٠) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٧٥ - ٧٦) و"الإصابة" (١/ ٢٢٣) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢٤٥) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٥٠) وما بين الحاصرتين تكملة منهما.
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٢٥٣) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٧٧) و"طبقات القراء" (١/ ١٩٠) و"تهذيب التهذيب" (٢/ ٧٥) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>