للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢١٣ - جَعْفَر بن حرب (١)، كان أوحد عصره في العلم والزُّهد وكان من أئمة المعتزلة. وله كتب في الجليل والدقيق وترك أخيراً الكلام في الدقيق وأقبل يصنِّف في الجليل الواضح نحو كتاب "الإيضاح" و"نصيحة العامة" وكتاب "المسترشد" وكتاب "التعليم" وكتاب "الأصول الخمسة" وكتاب "الديانة" ويقال الجعفران: جعفر بن حرب وجعفر بن منشِّر وكان في الكلام والفقه والزهد بمحل وله كتب في الفقه والكلام والقراءة. ذكره في "نوادر الأخبار".

١٢١٤ - جعفر بن حسن [بن يحيى بن الحسين بن سعيد الهذلي الحلّي، نجم الدين أبو القاسم (٢)، فقيه إمامي مقدم، من أهل الحلّة في العراق. له علم بالأدب وشعر جيد، من تصانيفه "شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام" و"النافع" مختصر الشرائع و"نكت النهاية" وغير ذلك. مات سنة ست وسبعين وستمائة].

١٢١٥ - السيد الغازي أبو محمد جعفر بن حسين بن ربيع بن علي بن العباس، المعروف بالبطَّال المطلَبي العلوي الحسيني (٣)، المتوفى غازياً بالروم سنة ١١٣ ثلاث عشرة ومائة. وكان مقدَّم طلائع مسلمة بن عبد الملك، كان صاحب المغازي والفتوحات وله مواقف مشهورة، لكن كذب عليه جهلة القصاص وألفوا كتاباً في سيرته وحكوا عنه ما لا يليق. قاله الذهبي. وفي "العيلم" أن تربته تدعى اليوم بسيدي غازي وعليه مشهد وزاوية يقصدونه للزيارة والتبرك. انتهى

١٢١٦ - جعفر بن أبي طالب شيبة (٤).

١٢١٧ - جعفر بن طرخان (٥).

١٢١٨ - جعفر بن طلحة.

١٢١٩ - جعفر بن عبد الله.

١٢٢٠ - جعفر بن عبد النبي.


(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ١٦٢) و"مروج الذهب" (٢/ ٢٩٨) و"الأعلام" (٢/ ١١٦).
(٢) ترجمته في "روضات الجنان" (١/ ١٤٦) و"الأعلام" (٢/ ١٢٣) و"معجم المؤلفين" (١/ ٤٩٠) وما بين الحاصرتين تكملة منها.
(٣) ذكره ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب" (٢/ ٦٦) والذهبي في "العبر" (١/ ١٤٠) وسماه: "الأمير أبو محمد البطّال ويقال أبو يحيى واسمه عبد الله الأنطاكي".
(٤) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٤/ ٢٢) و"حلية الأولياء" (١/ ١١٤) و"مقاتل الطالبيين" (٣) و"صفة الصفوة" (١/ ٢٠٥) و"الإصابة" (١/ ٣٧) و"الأعلام" (٢/ ١٢٥).
(٥) ترجمته في "تاريخ جرجان" (٤٧٦ و ٤٧٧) و"الجواهر المضية" (١/ ٤٠٠) و"الطبقات السنية" (٢/ ٢٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>