للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٤٤ - جندب [بن جنادة، أبو ذر الغفاري، الصحابي (١)، مات سنة اثنتين وثلاثين].

١٢٤٥ - جنكيز [بن يسوكا بهادر بن برمان بهادر بن قوبل الملقب بإلنجه بن قومنه بن بايسنقر بن قايدوخان (٢)، وأمه أولون أنكه، مؤسس الأسرة الجنكيزية. ولد في ٨ ذي القعدة سنة ٥٤٩ وسمى تموجين ثم توفي أبوه سنة ٥٦٢ ورأى في رؤياه إن له يدين طويلتين وفيهما سيفان بلغا إلى حد الغرب فعبر بالاستيلاء على وجه الأرض. فلما بلغ عشرين سنة من العمر تأمر على قومه فلم يزل يزيد شوكته إلى سن الأربعين وغلب على أُونْك خان وكان شريكا له في الإمارة منذ ثمان سنين، ثم قبض على خواقين المغول فقتلهم واحدا بعد واحد وبقى منفردا فانقاد له الأتراك والمغل ثم سمى نفسه جنكيز في مجلس طويل الذكر ... مات في ٤ رمضان سنة ٦٢٤ وعمره ٧٥ سنة ومدة سلطنته ٢٥ سنة وله نحو خمسمائة امرأة خمس منهن خاصته وأولاده الذكور كما في "ظفرنامه" تسعة، أربعة منهم من زوجته بُرْتَه بوجين وهم جوجي، جغتاي، أوكداي، تولي، فعين لكل واحد منهم أمراً يباشره، فدبر أمر الصيد وترتيب المجلس جوجى، والسياسة والضبط جغتاي ودبر الملك ومصالح الجمهور أوكداي، ومهمات الجيش ومحافظة أردو (٣) تولي. وقد قسم الممالك وأوصى بالموافقة والإتحاد. كذا في "حبيب السير". وكان جنكيز شجيعا عالما بأحوال الحروب وكانت أمه تزعم إنها حملت به من شعاع الشمس فلا يعرف له أب. والظاهر انه مجهول النسب، وكان أميا لا يقرأ ولا يكتب، لا طالع الأخبار ولا اقتنى الآثار].

١٢٤٦ - جنيد بن إبراهيم بن علي.

١٢٤٧ - الشيخ الزاهد الفقيه الفاضل زين الدين جُنيد بن سندل الرُّومي الحنفي (٤)، صاحب "التوفيق شرح الوقاية" (٥) وهو من أهل المائة التاسعة نقل عن الكافيه جي أنه أدركه وأنه كان من العلماء العاملين مشهوراً بالزهد والصلاح، موصوفاً بالولاية، معروفاً بإجابة الدعاء، منقطعاً عن الناس وشرحه حسن نافع للمبتدئ، مُذَكِّرٌ للمنتهي فإنه يصوِّر حلَّ مسألة ويتكلم على هذه الطريقة مع حسن الإيضاح. تغمده الله بغفرانه.


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (١/ ١٩٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١١/ ١٩٧) و"فوات الوفيات" (١/ ٣٠١) و"العبر" (٥/ ٩٨) و"السلوك " (١/ ٢٢٧) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٢٦٨) و"ذيل مرآة الزمان" (١/ ٨٦) و"البداية والنهاية" (١٣/ ١١٧) وخبره في "فذلكة" ورق (١٥٦ ب -١٥٧ أ) وما بين الحاصرتين منه.
(٣) أردو: أي الجيش.
(٤) ترجمته في "الطبقات السنية" (٢/ ٢٩٩).
(٥) في "الطبقات السنية": "توفيق العناية". مجلد ضخم.

<<  <  ج: ص:  >  >>