للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٥٠ - أبو الحسن القائد جَوهر بن عبد الله الكاتب الرُّومي (١)، المتوفى بمصر في ذي القعدة سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة.

كان من موالي المعز بن منصور المهدي صاحب إفريقيا وجهّزه إلى مصر ليأخذها بعد موت كافور الإخشيدي في ربيع الأول سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة، وتسلم مصر في شعبان، ثم قام المعز في رمضان ودخلها واستمر القائد على علوِّ منزلته. وهو الذي بنى مدينة القاهرة. ذكره ابن خلِّكان.

١٢٥١ - جهانشاه بن قره يوسف (٢)، [من ملوك قرا قيونلي جلس على السرير بعد قتل اسكندر بن قره يوسف في قلعة اونيك على يد ولده قباد ... وكان من أكابر الملوك وأكثرهم مالا ورجالا وله فضيلة في فنون وكان يحب أهلها سفاكا للدماء كثير الجبروت منهمكا في الملاذ وكان ذلك في سنة ٨٧١ وهو في سن ثمانين سنة ومدة ملكه أكثر من ثلاثين سنة].

١٢٥٢ - جهانكير بن علي بن عثمان (٣)، [من ملوك آق قيونلى صار سلطانا بعد حمزة بك].

١٢٥٣ - جهانكير (٤).

١٢٥٤ - جهم بن صفوان (٥).

١٢٥٥ - جين بن يافث.

[تم الجزء الأول من كتاب "سلم الوصول إلى طبقات الفحول" لحاجي خليفة الشهير بكاتب جلبي، ويليه الجزء الثاني وأوله حرف الحاء ويبدأ بترجمة حاتم بن عبد الله بن سعد (الطائي)].

* * *


(١) ترجمته في "تهذيب تاريخ دمشق" (٣/ ٤١٦) و"وفيات الأعيان" (١/ ٣٧٥) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٢٤ - ٢٢٦) و"مرآة الجنان" (٢/ ٤١١) و"النجوم الزاهرة" (٤/ ٥٤) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٩٩) و"الأعلام" (٢/ ١٤٦).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٣/ ٨٠) و"الدليل الشافي" (١/ ٢٥٢) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٦٧) و"النجوم الزاهرة" (١٦/ ٣٨٤) و"هدية العارفين" (١/ ٢٥٨) و"فذلكة" ورق (٢٣٩ أ-٢٣٩ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) تاريخه في "فذلكة" ورق (٢٥٤ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٤) ترجمته في "در الحبب" (١/ ٤٦٠ / ١ - ٤٦١) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٤٤٥) و"الكواكب السائرة" (٢/ ١٣٣) و"فذلكة" ورق (٩٩ ب).
(٥) ترجمته في "تاريخ الرقة" (١٠٠) و"اللباب" (١/ ٢٥٨) و"تاريخ ابن الأثير" (٥/ ٣٤٢ - ٣٤٣) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٠٧ - ٢٠٩) و"ميزان الاعتدال" (١/ ٤٢٦) و"لسان الميزان" (٢/ ١٤٢) و"الأنساب" (٣/ ٤٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>