للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان بصري الأصل ورث من أبيه سبعين ألف درهم فلم يأخذ شيئاً، لأن أباه كان يقول بالقدر، وسُمي بالمحاسِبي -بكسر السين- لأنه كان يُحاسب نفسه. وهو ممن اجتمع له علم الظّاهر والباطن وله كتب في الزهد والأصول، منها كتاب "الرِّعاية" وكان أحمد بن حنبل يكرهه لنظره في علم الكلام وتصنيفه فيه فاستخفى من العامة، فلما مات لم يصلِّ عليه إلا أربعة نفر. كذا في "نوادر الأخبار".

خلَّف أبوه مالاً كثيراً وما أخذ منه حبة لكونه رافضياً ومصنَّفاته كثيرة، يقال إنها بلغت مائة مصنّف، أكثرها في أصول الدين والردِّ على المخالفين وقد عدَّه أبو منصور التميمي (١) في الطبقة الأولى فيمن صحب الشافعي وقال: إمام المسلمين في الفقه والتصوف والحديث والكلام، وكتبه في هذه العلوم أصول من يصنّف فيها، وإليه ينسب أكثر متكلمي الصفاتية.

١٢٦٣ - حارث بن إدريس.

١٢٦٤ - حارث [بن] ربعي [الأنصاري، أبو قتادة (٢)، صحابي، اختلف في شهوده بدراً وشهد أحداً وما بعدها من المشاهد وهو ممن غلبت عليه كنيته من الصحابة].

١٢٦٥ - حارث بن [أبي العلاء] سعيد (٣).

١٢٦٦ - حارث بن كَلَدَة (٤).

١٢٦٧ - الإمام الحافظ أبو محمد حَارث بن محمد بن أبي أُسامة دَاهِر التَّميمي (٥)، صاحب "المسند"، المتوفى سنة اثنتين وثمانين ومائتين، عن ست وتسعين سنة.

سمع يزيد بن هرون وغيره، روى عنه أبو جعفر الطَّبري. وكان حافظاً، عالي الإسناد. ذكره ابن حِبَّان في "الثقات".


(١) كذا في الأصل وهو سبق قلم من المؤلف والصواب (أبو سعد التميمي) وهو أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني التميمي المروزي صاحب كتاب "الأنساب" وهو الذي نقل المؤلف عنه، المتوفى سنة (٥٦٢) هـ. انظر "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٤٥٦) و"المستفاد من ذيل تاريخ بغداد" (٣٠٨) و"شذرات الذهب" (٦/ ٣٤٠).
(٢) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٦/ ١٥) و"التاريخ الكبير" (١/ ٢/٢٥٨) و"الجرح والتعديل" (١/ ١/١٦) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٤١ - ٢٤٢) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢٩٥) وعنه تكملة الترجمة. وفي القسم الثاني إنّه مات سنة ٥٤.
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٢٦٤) وعنه تكملة الترجمة.
(٤) ترجمته في "طبقات ابن جلجل" (٥٤) و"الاستيعاب" (١/ ٢٨٣) و"وفيات الأعيان" (٦/ ٣٦٢ - ٣٥٦) و"عيون الأنباء" (١/ ١٠٩ - ١١٣) و"إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (١١١) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٤٦ - ٢٤٧) و"طبقات الأطباء" (١/ ١٠٩) و"الإصابة" (١/ ٢٨٨).
(٥) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٨/ ٢١٨) و"ميزان الاعتدال" (١/ ٤٤٢) و"تذكرة الحفاظ" (٢/ ٦١٩) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٦٠ - ٢٦١) و"الثقات" لابن حبَّان (٨/ ١٨٣) و"مختصر طبقات علماء الحديث" (٢/ ٣٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>