للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٦٨ - حارث بن هشام [أخو أبي جهل (١)، أسلم يوم الفتح وحسن إسلامه وكان خيّراً، شريفاً، كبير القدر وهو الذي أجارته أم هانئ، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم -: "قد أجَرْنَا مَنْ أَجَرْت" (٢)].

١٢٦٩ - حارثة بن سراقة.

١٢٧٠ - الشيخ رضي الدين حازم بن محمد بن حسن بن محمد بن خلف بن حازم الأَنْصَاري القَرْطَاجَنِّي النحوي (٣)، المتوفى سنة أربع وثمانين وستمائة، عن ست وسبعين سنة.

قال أبو حَيَّان: كان وحيداً في النظم والنثر والنحو واللغة والعروض والبيان. روى عن جماعة يقاربون الألف، وعنه أبو حَيَّان وابن رشيد وذكره في "رحلته" فقال: حبر البلغاء وبحر الأدباء، يجمع إلى ذلك جودة التصنيف وبراعة الخط وله مشاركة في العقليات والدراية أغلب عليه من الرواية، صنَّف "منهاج البلغاء" في البلاغة وكتاباً في القوافي، وقصيدة في النحو على حرف الميم. ذكره السيوطي.

١٢٧١ - حام بن نوح.

١٢٧٢ - حامد بن سعيد بن سنان.

١٢٧٣ - حامد بن سمجون (٤).

١٢٧٤ - المولى الفاضل شيخ الإسلام حامد بن محمد ابن الشيخ داود (٥)، المتوفى مفتياً بقسطنطينية في شعبان سنة خمس وثمانين وتسعمائة.

كان من بلدة قونية، قرأ على علماء عصره [وسافر] إلى قسطنطينية سنة ٩٢٢ ودار على الموالي، ثم صار ملازماً من قدري جلبي ومدرِّساً، إلى أن صار قاضياً بدمشق سنة ٥٥ [٩] ثم بمصر وحجَّ وعاد إلى تدريس [بمدرسة] أيا صوفية، ثم صار قاضياً ببروسة سنة ٦١ [٩] ثم بقسطنطينية في سنة ٦٣ [٩]، ثم بعسكر روم إيلي في سنة ٦٤ [٩]، واتصل بجناب السلطان


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ٣٠٧) و"تاريخ دمشق" (١١/ ٤٩١) و"أسد الغابة" (١/ ٣٥١) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٤٩ - ٢٥١) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٤١٩) وعنه تكملة الترجمة.
(٢) رواه مالك في "الموطأ" (١/ ١٥٢) و"البخاري" (٦/ ١٩٥) و"مسلم" (٣٣٦) (٨٢).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١١/ ٢٧١) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٩١) و"شذرات الذهب" (٧/ ٦٧٦) و"الأعلام" (٢/ ١٥٩).
(٤) "عيون الأنباء" (٢/ ٥١ - ٥٢).
(٥) "الكواكب السائرة" (٣/ ١٣٩) و "العقد المنظوم" (٤٨٧) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٩٧) و"حدائق الحقائق" (٢/ ٢٤٢ - ٢٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>