للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر في تألفيه المسمى بـ "نظام العلماء" أن جده يعقوب قد عاش مائتين وسبعاً وعشرين سنة، وكان من إسكندرية ثم ارتحل إلى قرية زيب بناحية أقحصار، فأسلم عند فتح أبي الفتح [السلطان محمد الثاني] وعاش إلى أوائل [عهد] السلطان سليمان، وجده داود استشهد في محاصرة وارنه من قلاع هروات ومات أبوه بأقحصار سنة ٩٩٤. وذكر أن مولده في رمضان سنة ٩٥١ وشرع في تحصيل العلم وسنّه اثنتا عشرة سنة، ثم ارتحل بعد تحصيل المباني إلى قسطنطينية وأخذ من علمائها وانتسب إلى الشيخ حاجي أفندي معيد ابن كمال باشا والمولى أحمد الأنصاري ومولانا بالي أفندي والشيخ مير غضنفر الحُسيني بالمدينة ثُم رجع إلى بلده سنة ٩٨٣ ودرَّس بها وكتب رسالة في تحقيق لفظ الجلبي، ثم ألّف "مختصر الكافي" في المنطق سنة ٩٨٨، ثم صار قاضياً بأقحصار ثم شرح "الكافي" وصنَّف "الحديقة في شرح مقدمة الصلاة" ثم ارتحل إلى قسطنطينية وولي قضاء سرم وصنَّف "سمت الوصول في الأصول"، ثم حجَّ وعاد وشرح "المختصر" المذكور ثم ترك القضاء واشتغل بإقراء الطلبة وأَلَّف كتاب "أصول الحكم" وخرج إلى الغزو مع السلطان محمد خان وعاد إلى بلده وصنَّف "تمحيص التلخيص" في البلاغة و"روضات الجنَّات" في أصول الاعتقادات وغير ذلك.

١٣٢٩ - أبو عبد الله حسن بن جابر الأَذْرَبي (١)، صاحب كتاب "اللامع في أصول الفقه" منسوب إلى أذربيجان.

١٣٣٠ - حسن بن حامد أبن علي بن مروان البغدادي أبو عبد الله (٢)، إمام الحنبلية في زمانه ومدرّسهم ومفتيهم المتوفى سنة ٤٠٣ هـ وله من المصنفات العظيمة، كتاب "الجامع في المذهب" و"شرح الخِرقي" و"شرح أصول الدين" و"شرح أصول الفقه". وكان معظماً مقدماً عند رجال الدولة وغيرهم].

١٣٣١ - حسن بن حسين.

١٣٣٢ - حسن بن الحسين بن أحمد بن محمد بن علي بن عبد الله البَدْرَاني الحنفي، المعروف كسلفه بابن الطولُوني (٣)، ولد سنة ٨٣٦ بالقاهرة ولازم الأَمين الأَقْسرائي وقاسم بن قُطلوبغا


الحقائق" (٥٨٣ - ٥٨٤) وعنه تكملة الترجمة.
(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣٠٣) و"طبقات الحنابلة" (٢/ ١٧١) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٢٠٣) و"المنهج الأحمد" (٢/ ٣١٤) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٧).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣٠٣) و"طبقات الحنابلة" (٢/ ١٧١) و"المنهج الأحمد" (٢/ ٣١٤ - ٣١٩) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٧) وعنه تكملة الترجمة.
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٣/ ٩٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧٩٦ و ١٩٤٣) و"الطبقات السنية" (٣/ ٥٢ - ٥٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>