للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصنَّف "النقائض"، "النبات"، "الوحوش"، "المناهل" و"القُرى"، "الأبيات السائرة". وجمع شعر جماعة من الشعراء (١)، وعمل من أشعار القبائل (٢). ذكره السيوطي.

١٣٣٨ - حسن بن حمويه.

١٣٣٩ - الإمام الظهير أبو علي حسن بن الخطَّير النُّعْمَاني الحنفي (٣)، المتوفى في ذي القعدة سنة ثمان وتسعين وخمسمائة وله خمسون سنة.

ويقال له الفارسي، لأنه تفقَّه بشيراز ودخل الشام وأقام بالقدس ولما اجتاز به العزيز ابن السلطان صلاح الدين أخذه معه إلى مصر وأجرى له كل شهر ستين فى يناراً، فأقام بها إلى أن مات.

قال ياقوت: كان مُبَرِّزاً في الأدب والأخبار والتفسير والفقه والعقليات، عالماً باللغة العبرانية ويناظر أهلها ويحفظ من كل فنٍّ كتاباً كالتفسير لتاج القراء. وله "تفسير" كبير و"شرح الجمع بين الصحيحين" و"تنبيه البارعين على المنحوت من كلام العرب" وغير ذلك. من تقي الدين.

١٣٤٠ - حسن بن الحصيب.

١٣٤١ - الشيخ الإمام أبو علي حسن بن خَلَف بن عبد الله الهَوَّاري القَيْرَواني المقرئ (٤)، نزيل الإسكندرية، المتوفى بها في رجب سنة أربع عشرة وخمسمائة، صاحب كتاب "تلخيص العبارات" في القراءات. أخذ عن أبي القاسم عبد الرحمن بن خلف الله الإسكندري.

١٣٤٢ - حسن بن داود بن عيسى.

١٣٤٣ - حسن بن رَشِيق القَيْرَواني (٥)، صاحب "العُمْدَة"، المتوفى بالقَيروان سنة ست وخمسين وأربعمائة عن ست وستين سنة.


(١) قال السيوطي: "منهم: امرؤ القيس والنابغة الذبياني والنابغة الجعدي وزهير بن أبي سلمى ولبيد بن ربيعة العامري وغيرهم. عن "بغية الوعاة" (١/ ٥٠٢) بتصرف.
(٢) ومن ذلك: شعر بني هذيل وشعر بني شيبان وشعر بني يربوع وشعر بني ضبّة وشعر بني الأزد وشعر بني نهشل وغيرهم. عن "بغية الوعاة" (٢/ ٥٠٢) بتصرف.
(٣) ترجمته في "معجم الأدباء" (٨/ ١٠٠) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ٤٢٧ - ٤٢٩) و"الجواهر المضية" (١/ ١٩١) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٠٢) و"الطبقات السنية" (٣/ ٥٥ - ٥٦) و"هدية العارفين" (١/ ٢٨٠).
(٤) ترجمته في "معرفة القراء الكبار" (١/ ٤٦٩ - . ٤٧) و"شذرات الذهب" (٦/ ٦٨).
(٥) ترجمته في "إنباه الرواة" (١/ ٢٩٨) و"معجم الأدباء" (٨/ ١١٠) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٨٥) و"الوافي بالوفيات" (١١/ ١٢ - ١٦) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>