للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ياقوت: كان شاعراً، نحوياً، لغوياً، أديباً، حاذقاً، عروضياً، كثير التصنيف، تأدَّب على القَزاز القيرواني وغيره. وكان أبوه رُومياً وبينه وبين ابن شرف الأديب مناقضات، وله في الرد عليه تصانيف، وله "الأنموذج" و"الشذور" في اللغة. ذكره السيوطي.

١٣٤٤ - الفقيه المجتهد أبو علي حسن بن زياد اللؤلؤي الكُوفي (١)، أحد أصحاب أبي حنيفة، مولى الأنصار، المتوفى بها سنة أربع ومائتين وله .....

كان يختلف إلى أبي يوسف وزُفر في الفقه. قال السمعاني: كان عالماً بروايات أبي حنيفة، حسن الخلق. وقال شمس الأئمة السرخسي: هو المقدم في السؤال والجواب والتفريع، روى عنه محمد بن سَمَاعة القاضي ومحمد بن شُجَاع الثّلجي ونزل بغداد، فلما توفي حفص بن غياث جُعِلَ على القضاء مكانه، وكان إذا جلس ليحكم ذهب عنه ما كان يحفظه من أقوال أبي حنيفة ولم يوفق فيه، فإذا قام عن المجلس عاد إلى ما كان عليه، ثم استعفى واستراح وسئل عن مسألة فأخطأ فيها، فلما ذهب السائل ظهر له الحقّ، فاكترى مُنَادياً فنادى أنه أخطأ في كذا فمن أفتاه فليرجع، فوجده فأعلمه بالصواب. وذكر في "المبسوط" أنه صنَّف كتاب "المهالات" وكتاب "المجرد". ذكره تقي الدين.

١٣٤٥ - حسن بن زيد [بن إسمعيل الأنصاري، أبو علي] (٢).

١٣٤٦ - حسن بن سعيد بن عبد الله [بن بُنْدَار الدِّيار بَكري الشاتاني، علم الدين] (٣).

١٣٤٧ - الإمام الحافظ أبو العباس حسن بن سفيان بن عامر بن عبد العزيز بن النُّعْمَان الشَّيْبَاني النَّسَوي الشافعي (٤)، المتوفى في رمضان سنة ثلاث وثلاثمائة.

تفقّه على أبي ثور وسمع أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وإسحق بن راهويه وخلقاً. روى عنه ابن خزيمة وغيره. قال الحاكم: كان مُحَدِّث خراسان في وقته متقدماً في الفقه والأدب والفهم ومصنّف السُّنَّة. ذكره السبكي.


(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣١٤) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٢٢) و"الجواهر المضية" (٢/ ٥٦ - ٥٧) و"الفوائد البهية" (٦٠) و"العبر" (١/ ٣٤٥) و"الطبقات السنية" (٣/ ٥٩ - ٦١).
(٢) ترجمته في "خريدة القصر" (قسم مصر) (٢/ ٦٧) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٢٢ - ٢٤).
(٣) ترجمته في "خريدة القصر" (قسم الشام) (٢/ ٣٦١) و"الروضتين" (١/ ١٧١) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٢١٣) و"الوافي بالوفيات" (٢٨/ ١٢ - ٢٩).
(٤) ترجمته في "المنتظم" (٦/ ١٣٥) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٣٢ - ٣٣) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٣/ ٢٦٣) و"تهذيب بدران" (٤/ ١٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>