للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٤٨ - المولى العالم الفاضل حسن بن سنان الحُسيني الحنفي، الشهير بأمير حسن أفندي (١) المتوفى بقسطنطينية في عيد الأضحى سنة خمس وسبعين وتسعمائة.

ولد بنواحي سيواس ورحل في طلب العلم، فأخذ عن العَلاَّمة أبي السعود ولازمه كثيراً واشتغل على غيره، فمهر وتفنَّن وبرع في أكثر العلوم، ثم صار ملازماً للمولى خير الدين ودرس بعدة مدارس، ثم صار قاضياً بحلب ثم بمكة وأقام بها خمس سنين، فعامل أهلها معاملة حسنة ومدحوه نظماً ونثراً، ثم استُقضي ببروسا ثم بأدرنة، ثم تقاعد ومات.

وكان عاملاً، بارعاً، له اليد الطولى في الفقه والأصول، وله ولدان مصطفى الجنابي ومحمد السعودي.

١٣٤٩ - حسن بن سوار [البغوي المروزي، أبو العلاء] (٢).

١٣٥٠ - حسن بن سَهْل أبن عبد الله السَّرَخْسي وزير المأمون] (٣).

١٣٥١ - حسن بن شاور [بن العاضد] (٤).

١٣٥٢ - حسام الدين حسن بن شرف بن تُرك، الشهير بجلبي حُسام التّبريزي، ثم القُونَوي الحنفي المولوي (٥)، المتوفى بقونية سنة [نيّف وسبعين] وسبعمائة.

قرأ على الشيخ بدر الدين بن سلامة، ثم سلك مسلك التصوف واختص بصحبة جلال الدين الزومي، و"نظم البحار" في الفقه ونظم شيخه الجلال "المثنوي" بالتماسه في سنين.

وكان عالماً، فاضلاً. ومن تأليفه: "دامقة المبتدعين" بالقاف، أي الضربة التي تكسر السن. ذكره تقي الدين نقلاً عن "الغرف العلية".

١٣٥٣ - حسن شهاب [بن الحسن بن علي العُكبري الحنبلي، أبو علي] (٦).


(١) ترجمته في "الطبقات السنية" (٣/ ٦٢ - ٦٤) و"العقد المنظوم" (٢/ ٣٢٥ - ٣٢٧) و"حدائق الحقائق (١١٨).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣١٨) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٤٢) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"تهذيب التهذيب" (٢/ ٢٨١).
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣١٩) و"وفيات الأعيان" (٢/ ١٢٠) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٣٧ - ٤٠) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٤) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٥٦٦).
(٥) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٢/ ٩٨) و"كشف الظنون" (١/ ٧٢٩) و (٢/ ١٨٦٦) و"الطبقات السنية" (٣/ ٦٤) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منه.
(٦) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣٢٩) و"طبقات الحنابلة" (٣٧٠) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>