للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٥٧ - حسن بن عبد الله بن حمدان (١).

١٣٥٨ - الشيخ الإمام أبو سعيد حسن بن عبد الله بن المَرْزُبَان السيرافي النَّحَوي الحنفي (٢)، المتوفى في رجب سنة ثمان وستين وثلاثمائة، عن أربع وثمانين سنة.

كان أبوه مجوسياً. واشتغل السِّيْرَافي على أبي بكر بن السَّرَاج والمبرمان في النحو وأخد عنه القرآن والحساب وبرع. وعنه أخذ النحو شيخه ابن دُريد وأبو بكر بن مجاهد. وكان قد قرأ القرآن عليه واللغة على ابن دُريد. سكن بغداد وحدث بها عن أبي بكر بن دريد وغيره وولي القضاء بها أربعين سنة.

وكان إمام عصره في النحو واللغة والشعر والعروض والقوافي والفقه والفرائض والحديث والكلام والحساب، أفتى في جامع الرُّصَافة خمسين سنة على مذهب أبي حنيفة فما وجد له خطأ.

وقال أبو حَيَّان التوحيدي: وكان من أعلم الناس بنحو البصريين وكان زاهداً لا يأكل إلا من كسب يده وكان حسن الخط، يكتب بأجرة، وله عند السلطان منزلة رفيعة وأمره لديه متبوع. وله من التصانيف "شرح كتاب سيبويه" لم يُسبق إلى مثله و"شرح الدريدية" و"ألقاب القطع والوصل" و"الإقناع في النحو" لم يتم، فأتمه ولده يوسف (٣)، سهَّل النحو فيه جداً. له "شواهد سيبويه" و"المدخل إلى كتاب سيبويه" و"الوقف والابتداء" و"صنعة الشعر" و"البلاغة" و"أخبار النحاة البصريين [والكوفيين] " وغير ذلك. ذكره تقي الدين.

١٣٥٩ - أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد بن إسمعيل محمد العَسْكري اللغوي (٤)، المتوفى في ذي الحجَّة سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة، عن تسع وثمانين سنة.

وهو أحد الأئمة في الأدب والحفظ، صاحب نوادر وأخبار وله رواية متسعة، أخذ عن ابن دُريد وصنَّف "كتاب التصحيف" الذي جمع فيه وأوعب وكتاب "المؤتلف والمختلف" و"كتاب المنطق" و"كتاب الحكم والأمثال" و"كتاب الزواجر" وغير ذلك.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٢/ ١١٤) و"أمراء دمشق" (٢٦) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٨٩ - ٩٠).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٧/ ٣١٤) و"دمية القصر" (١/ ٥٠٧) و"إنباه الرواة" (١/ ٣١٣) و"معجم الأدباء" (٨/ ١٤٥) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٧٨) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٧٤ - ٧٥) و"الجواهر المضية" (١/ ١٩٦) و"الطبقات السنية" (٣/ ٧٠ - ٧٤) و"الأعلام" (٢/ ١٩٥).
(٣) انظر ترجمته في "معجم المؤلفين" (٤/ ١٥٤).
(٤) ترجمته في "إنباه الرواة (١/ ٣١٠) و"معجم الأدباء" (٨/ ٢٣٣) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٨٣) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٧٦ - ٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>