للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٩٠ - الشيخ أبو الإخلاص حسن بن عَمَّار بن علي الوَفَائي الشّرنْبُلاَلي المصري الحنفي (١)، من مشايخ هذا العصر، له مؤلفات منها "حاشية الدّرر والغرر" ورسالة سمَّاها "سعادة أهل الإسلام في المصافحة".

١٣٩١ - الشيخ بدر الدين حسن بن عمر بن حسن بن عمر بن حَبيب الحَلَبي الشَّافعي (٢). [المتوفى سنة تسع وسبعين وسبعمائة. وولد بحلب سنة عشر وسبعمائة وأخذ عن جمهرة من العلماء واشتغل وبرع إلى أن صار رأساً في الأدب والشروط].

صنَّف كتباً، منها: "نسيم الصِّبا وإرشاد السَّامع والقارئ" و"درَّة الأسلاك تاريخ الأتراك" و"معاني أهل البيان من وفيات الأعيان" و"أخبار الدول" مختصر مسجوع و"المقتفى" في السِّير و"توشيح التوضيح" و"المنتقى من ديوان إبراهيم" و"النَّجم الثاقب في أشرف المناقب" و"الشذور" من مقطعات شعره و"تخميس البُردة" وشرحها و"مقياس النبراس" و"تحية المسلّم" و"الكوكب الوقَّاد من كتاب الاعتقال" و"كشف المروط".

١٣٩٢ - حسن بن الفتح بن حَمزة الهمَدَاني، المتَكَلِّم الأديب الشافعي (٣)، ذكره السِّلَفي من جملة شيوخه وقال: تفقَّه على الشيخ أبي إسحق. صنَّف تفسيراً سمَّاه بكتاب "البديع والبيان عن غوامض القرآن". ذكره السبكي.

١٣٩٣ - بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المُرَادي المِصْري المولد الآسفي المحتِد، المعروف بابن أم قاسم النحوي اللغوي (٤)، المتوفى يوم عيد الفطر سنة تسع وأربعين وسبعمائة.

وأُمّ قاسم هي [جدّته] زهراء أم أبيه. أخذ العربية عن أبي عبد الله الطّنجي والسِّرَاج الدَّمنهوري وأبي حَيًان، والفقه عن الشرف المالكي، والأصول عن الشيخ شمس الدين بن اللبَّان، والقراءات على المجد إسمعيل [الشسشري]، وأتقن العربية وصنَّف وتفنَّن. وأجاد وله


(١) ترجمته في "خلاصة الأثر" (٢/ ٣٨ - ٣٩) و"هدية العارفين (١/ ٢٩٢ - ٢٩٤) و"كشف الظنون" (٧٣، ١١٩٣، ١٢٠٠، ١٩٨٢) و"معجم المؤلفين" (١/ ٥٧٥) وهي من بين تراجم قليلة كتبها المؤلف لبعض الأحياء من الأعلام ممن ماتوا بعده.
(٢) ترجمته في "المنهل الصافي" (٥/ ١١٥) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ١٩٥) و"الدرر الكامنة" (٢/ ٣٠) و"النجوم الزاهرة" (١١/ ١٨٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٤٥١) وتكملة الترجمة عنه.
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٣/ ٢٠٠) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٥٣٠) و"معجم المؤلفين" (١/ ٥٧٧).
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٢/ ٣٢ - ٣٣) و"غاية النهاية" (١/ ٢٢٨) و"حسن المحاضرة" (١/ ٩) و"بغية الوعاة" (١/ ٥١٧) و"كشف الظنون" (١/ ١٥٢ و ٤٠٦ و ٦٠٧ و ٦٤٨ و ١٠٣١) و (٢/ ١٧٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>