للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بكرة إلى الظهر، ثم إلى العصر في الحديث مع ضعف بصره إلى أن مات وهو ينتظر صلاة الظهر في المسجد. وذكر في شرحه أنه أخذ عن أبي حفص السُّهْرَوردي. ذكره السيوطي.

١٤١٢ - أبو منصور حسن بن محمد بن عُزير اللُّغوي (١)، قال ياقوت: له "ديوان العرب وميدان الأدب" في اللغة عشر مجلدات، قرئ عليه في شعبان سنة سبع وثلاثين وأربعمائة. ذكره السيوطي.

١٤١٣ - الشيخ أبو محمد حسن بن محمد بن علي بن رجا اللُّغوي الحنفي، الشهير بابن الدهَّان (٢)، المتوفى في جمادى الأولى سنة سبع وأربعين وأربعمائة.

كان أحد الأئمة النَّحَاة المشهورين بالفضل والتقدم وكان متبحّراً في اللغة ويتكلم في الفقه وأصوله. قرأ بالروايات ودرَّس الفقه والكلام على مذهب المعتزلة وأخذ العربية عن الرَّبعَي ويوسف بن السِّيَرافي والرُّمَّاني وسمع الحديث وحدَّث باليسير. أخذ عنه الخطيب التّبريزي وغيره وكان شديد الفقر، سيء الحال، يجلس في الحلقة وعليه ثوب لا يستر عورته. ذكره تقي الدين.

١٤١٤ - حسن بن محمد بن علي.

١٤١٥ - حسن بن محمد بن قَلاَون [الصالحي، الملك الناصر ابن الناصر ابن المنصور (٣)، المتوفى سنة ٧٦٢. ولد سنة ٧٣٥ وكان اسمه (قماري) ولما تولى السلطة تسمى (حسناً)].

١٤١٦ - حسن بن محمد بن علي.

١٤١٧ - الأديب الفاضل حسن بن محمد بن محمد بن حسن البُوريني الشَّامي الشافعي (٤)، المتوفى سنة ثلاث وعشرين وألف.

قال الشهاب في "خبايا الزوايا": ديباجة الدُّنيا ومكرمة الدهر ودوحة المجد، انبتها الله في رياض الشام نباتاً حسناً، فطلع بدره في سمائها سراجاً وهاجاً وهدى السالكين في طريق


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٥٢٣) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٢٤٤).
(٢) ترجمته في "إنباه الرواة" (١/ ٣٠٤) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٢٣٠ - ٢٣١) و"البلغة" (٦٤) و"الجواهر المضية" (١/ ٣٠٤) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٢٣) و"الطبقات السنية" (٣/ ١٠٦).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٢/ ٢٦٦ - ٢٦٧) و"الدرر الكامنة" (٢/ ٣٨) و"العقد الثمين" (٤/ ١٨٠) و"النجوم الزاهرة" (١٠/ ١٨٧) و"البداية والنهاية" (١٤/ ٢٢٤) و"الأعلام" (٢/ ٢١٦).
(٤) ترجمته في "خلاصة الأثر" (١/ ٥١ - ٦٢) و"كشف الظنون" (٢٦٧، ٧٦٧، ١٣٢٦، ١٣٧٠) و"تراجم الأعيان" (١/ ٢٠) و"إيضاح المكنون" (١/ ١٣٩، ٢٧٩، ٤٩٤، ٥٥٠، ٥٥١، ٤٢٢) و"الأعلام" (٢/ ٢١٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ٥٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>