للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤٤١ - حسن المعاني.

١٤٤٢ - حسن الحليمي.

١٤٤٣ - حسن الدهلوي [خواجه] (١).

١٤٤٤ - العالم الفاضل أمير حسن الرُّومي (٢)، المتوفى بأدرنه سنة إحدى وأربعين وتسعمائة. قرأ على علماء عصره ثم صار مدرِّساً بمدارس ومات وهو يدرس بدار الحديث بأدرنة وكان كريم الطبع، مشتغلاً بالعلم، له "حواشي على شرح الفرائض" للسيد و"حواشي على شرح الرسالة الأدبية" للمسعود الرومي و"حواشي على شرح السيد للمفتاح". وكان من بلدة قره فرية. ذكره أبو الخير في "الشقائق" وغيره.

١٤٤٥ - أبو عبد الله حسين بن إبراهيم النَّطَنْزي الأَصفهاني النحوي الملقب بذي اللَّسانين (٣)، المتوفى في جمادي الآخرة سنة تسع وتسعين وأربعمائة.

قال الصَّفَدي: كان من كبار الأئمة، أفنى عمره في التعلم والتعليم وله تصانيف في الأدب. روى عنه سبطه أبو الفتح محمد بن علي بن إبراهيم. ذكره السيوطي في "النحاة".

١٤٤٦ - حُسين بن إبراهيم بن والي المقدسي ثم الغَزِّي الحَنَفي، شارح "القصيدة القادرية" وهو الشيخ عبد القادر من أصحاب والده. [المتوفى] في ذي القعدة سنة ٩٩٠.

[١٤٤٧ - حسين بن أبي بكر]

١٤٤٨ - حسين بن أحمد بن اويس.

١٤٤٩ - حسين بن أحمد أبن محمد بن جعفر بن محمد البغدادي، المشهور] ابن حجاج (٤).

١٤٥٠ - حسين بن أحمد بن حسين.


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٢٨٥) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٨٥) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٨٣) و"حدائق الشقائق" (٤٧٧) و"الطبقات السنية" (١٣/ ١١٤) و"كشف الظنون" (٢/ ١٢٤٨) و"معجم المؤلفين" (١/ ٥٥٢).
(٣) ترجمته في "إنباه الرواة" (١/ ٣٢٠) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٣١٩ - ٣٢٠) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٢٨) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (٣/ ٢٣٠).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣٠٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>