للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن تصانيفه: "قواعد المطارحة" و"الإسعاف في الخلاف".

وقال الصفدي: ولي مشيخة النحو بالمستنصرية. وقال ابن مكتوم: لم اطلع له على غوامض [في] النحو.

وله "شرح الضروري" لابن مالك، و"شرح فصول" ابن معط. ذكره السيوطي.

١٤٥٨ - حسين بن جعفر بن محمد.

١٤٥٩ - الإمام الحافظ أبو عمار حسين بن حريث بن الحسن بن ثابت [المروزي الحافظ (١)، المتوفى سنة أربع وأربعين ومائتين. سمع جرير بن عبد الحميد وطبقته ولم يرحل].

١٤٦٠ - الشيخ الإمام أبو عبد الله حسين بن حسن بن محمد بن حليم الحَلِيمي الشافعي (٢)، المتوفى سنة ثلاث وأربعمائة، عن خمس وستين سنة.

كان أوحد الشافعيين بما وراء النهر، حدَّث وقصد من بلاد خراسان وصنف "المنهاج في شعب الإيمان" (٣). قال الإمام [في "النهاية": ] كان الحليمي رجلاً عظيم القدر، لا يحيط بكنه علمه إلا غوَّاص [ولد سنة ثمان وثلاثين وثلاث مئة].

١٤٦١ - حسين بن داود [الإمام الحافظ، محدث الثغر أبو علي سُنَيد المِصيصِي، المحتسب (٤)، صاحب "التفسير الكبير"].

١٤٦٢ - المولى الفاضل حسين بن رستم باشا، الحسيبي المَخْلَص الحنفي الرُّومي ثم المِصْري (٥)، المتوفى بها سنة [١٠٢٣].


(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٨/ ٣٦) و"الجرح والتعديل" (١/ ٢/٥٠) و"تهذيب الكمال" (٦/ ٣٥٨) و"سير أعلام النبلاء" (١١/ ٤٠٠) و"العبر" (١/ ٤٤٢) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٠٢) وعنه تكملة الترجمة.
(٢) ترجمته في "المنتظم" (٧/ ٢٦٤) و"اللباب" (١/ ٣١٣) و"وفيات الأعيان" (٢/ ١٣٧) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٣٥١) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٩) وعنه الاستدراك.
(٣) وقد طبع في ثلاث مجلدات بدار الفكر ببيروت بعناية (حلمي محمد فوده). ومن مؤلفاته أيضاً "آيات الساعة وأحوال القيامة" قال ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب: "فيه معان غريبة لا توجد في غيره".
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ٦٢٧)، وما بين الحاصرتين تكملة منه.
ومن مؤلفاته أيضاً "آيات الساعة وأحوال القيامة" قال ابن العماد الحنبلي في "شذرات الذهب: "فيه معان غريبة لا توجد في غيره".
(٥) ترجمته في "كشف الظنون" (١١٨٣) و"هدية العارفين" (١/ ٣٢١) و"خلاصة الأثر" (٢/ ٨٩ - ٩٠) و"الطبقات السنية" (٣/ ١٣٢ - ١٣٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>