للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يعلم أن في مملكتنا رجلاً لعرض عليه قضاء القضاة شرقاً وغرباً وهو لا يقبل وكان ابن خيران يعتب على ابن سُرَيج في ولايته القضاء ويقول هذا الأمر لم يكن في أصحابنا.

١٤٦٧ - حسين بن ضحاك.

١٤٦٨ - حسين بن عالم [بن أبي الحسن الهروي، مات في ١٦ شوال سنة ٧١٨ بهراة] (١).

١٤٦٩ - الشيخ أبو طاهر حسين [بن محمد بن الحسين] بن عامر [الأنصاري الخزرجي المقرئ المعروف بابن خراشة] (٢).

١٤٧٠ - حسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي.

١٤٧١ - الشيخ الرئيس أبو علي حسين بن عبد الله بن حسين بن علي بن سينا، البُخَاري الحكيم المشهور (٣)، المتوفى بهمَدَان في سنة ثمان وعشرين وأربعمائة.

وكان أبوه من بلخ وانتقل إلى بخارى وتولى العمل بقرية منها وولد الرئيس وأخوه بها ثم انتقلوا إلى بخارى وتنقّل الرئيس بعد ذلك في البلاد وحصَّل الفنون وكان نادرة عصره في ذكائه. صنَّف كتاب "الشفاء" و"النجاة" و"الإشارات" في الحكمة و"القانون" في الطب ومن الرسائل البديعة الفائقة ينيف على خمسين رسالة في فنون متعددة وله شعر كثير منه "القصيدة العينية" الطَنَّانة. وخَدَمَ علاء الدين بن كاكويه وعلت درجته عنده والناس في اعتقاده فرقتان له وعليه (٤).

١٤٧٢ - الفاضل العَلاَّمة كمال الدين حسين بن عبد الحق الأَرْدَبيلي الإلهي (٥)، [المتوفى سنة ٩٥٠] له مؤلفات لطيفة، منها "حاشية شرح الجديد للتجرب" إلى بحث العلة و"شرح إثبات الواجب للدواني".


(١) ما بين الحاصرتين تكملة من القسم الثاني.
(٢) ترجمته في "معجم البلدان" (١/ ٥٠) و"مختصر تاريخ دمشق" (٧/ ١٧٠) وما بين الحاصرتين تكملة منهما.
(٣) ترجمته في "تاريخ الحكماء" (٤١٣) و"وفيات الأعيان" (٢/ ١٥٧) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ٣٩١ - ٤١٢) و"عيون الأنباء" (٢/ ٢ - ٢٠) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٢٥) و"الجواهر المضية" (١/ ١٩٥) و"البداية والنهاية" (١٢/ ٤٢) و"الطبقات السنية" (٣/ ١٣٦ - ١٤٦).
(٤) ترك المؤلف لأول مرة فراغات كثيرة بين الأسطر، ولعله كان يريد ملأها في وقت لاحق، ولكن الوقت لم يسعفه.
(٥) ترجمته في "كشف الظنون" (٥/ ٣١٨) و"روضات الجنات" (١٨٥) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٤) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>