للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤٨٠ - حسين بن علي بن حسين [بن علي بن محمد بن يوسف بن بكر بن بهرام، الوزير المغربي] (١).

١٤٨١ - حسين بن علي بن أبي طالب (٢)، [حفيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. ولد سنة أربع وقيل ثلاث وقيل بعد الحسن بسنة وعشرة أشهر بعد خمس سنين وستة أشهر من الهجرة وعق عنه رسول الله -عليه السلام- كما عن عن أخيه الحسن وكان أشبه الناس به -عليه السلام- من صدره إلى رجليه كما. وقتل -رضي الله عنه- يوم الجمعة العاشر من المحرم سنة ٦١ بموضع يقال له كربلاء من أرض العراق بناحية الكوفة ويعرف الموضع أيضا بالطف. قتله سنان بن أنس النخعي جد شريك القاضي، وحز رأسه شمر بن ذي الجوشن الضبابي. وكان أسمر أبرص. وأمير ذلك الجيش الذي قتله عمر بن سعد بن أبي وقاص بأمر عبيد الله بن زياد أمير كوفة وهو بأمر يزيد].

١٤٨٢ - الشيخ أبو عبد الله حسين بن محلي بن طاهر البصري الكَاغدي الحنفي المتكلِّم، المعروف بالجُعل (٣)، المتوفى في ذي الحجة سنة تسع وستين وثلاثمائة وله ست وسبعون سنة.

سكن بغداد وكان من شيوخ المعتزلة وله تصانيف كثيرة على مذهبهم وكان مقدَّماً في الفقه والكلام، مع كثرة أماليه فيهما وتدرشمه لهما، تفقّه على الصَّيمَري وقرأ على أبي هاشم وله من الكتب كتاب "نقض كلام الرَّاوندي" ونقضه لنقض الرازي لكلام البلخي وكتاب "الجواب عن مشتهر أبي محمد الرامهرمزي" وكتاب "الإيمانب" وكتاب "الإقرار" وكتاب "المعرفة" و"شرح مختصر الكرخي" وكتاب "الأشربة" وكتاب "تحليل النبيذ" وكتاب "تحريم المتعة" وغير ذلك.

١٤٨٣ - حسين بن علي بن عبد الله.

١٤٨٤ - الشيخ الإمام جمال الدين الحسين بن علي بن عبد الرحمن بن محمد القرَشي الجَزَري الحِصْني (٤)، المتوفى سنة [٩٧١].


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣٠٨) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "فذلكة" ورق (٣٦ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "سير أعلام النجلاء" (١٦/ ٢٢٤) و"تاريخ بغداد" (٨/ ٧٣ - ٧٤) و"المنتظم" (٧/ ١٠١) و"الوافي بالوفيات" (١٧/ ١٣) و"شذرات الذهب" (٤/ ٣٧٣) و"الجواهر المضية" (٢/ ١٢٢) و (٤/ ٦٣) و"الفوائد البهية" (٦٧) و"الطبقات السنية" (٣/ ١٥٤ - ١٥٥) و"هدية العارفين" (١/ ٣٠٧).
(٤) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٣/ ١٤٣ - ١٤٥) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٢٥٦) وعنه استدركت سنة وفاته و"هدية

<<  <  ج: ص:  >  >>