للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخذ عن الشيخ شمس الدين محمد بن طُولون الحنفي وغيره ومَهَرَ وشرح "هداية الرواة" في أصول الحديث للجزري في مجلد وسمَّاه "العناية" وفرغ [منه] في محرم سنة ست وستين وتسعمائة بحصن كيفا، وذكر فيه أن له كتباً منها "النهاية في القراءات العشر" و"الغرة في شرح الدرَّة" أُلف سنة ٩٥٣ و"العناية شرح الهداية في أصول الحديث" سنة ٥٩ [٩] و"الاختيار فيما اختير من قراءات الأبرار" سنة ٥٤ [٩] و"الكفاية" منظومة سنة ٥٧ [٩] و"المقدمة الكافية" في النحو سنة ٥٥ [٩] و"شرحها المفهمة الشافية" سنة ٥٧ [٩] و"الغاية شرح عظيم على الشاطبية" في مجلدين سنة ٦٠ [٩] و"نور العين" في الميقات سنة ٥٥ [٩] و"مصباح الظلام في حديث الرسول -عليه السلام-" سنة ٦٢ [٩] و"الكشف عن أحكام الهمز والوقف" ألّفه في الروم سنة ٦٣ [٩] و"التعليقات في الأوقات" سنة ٥٤ [٩] و"حياة القلوب في الوعظ" سنة ٥٨ [٩] و"قوت الأرواح" في التصوف و"الجوهرة في القراءات العشر" سنة ٦١ [٩] و"التعريف في نظم التصريف" سنة ٤٦ [٩] و"الشافي في علمي العروض والقوافي" سنة ٥٦ [٩] و"ديوان شعر".

١٤٨٥ - حسين بن علي بن عبد الكافي (١).

١٤٨٦ - القاضي أبو عبد الله حسين بن علي بن محمد بن جعفر الصميري الحنفي (٢)، المتوفى سنة ست وثلاثين وأربعمائة وله من العمر خمس وثمانون سنة.

سكن بغداد وولي قضاء المدائن، ثم بربع الكرخ واستمر إلى وفاته. وكان فقيهاً، جيد النظر، صدوقاً، جميل المعاشرة، روى عن أبي حفص [بن] شاهين وأبي بكر هلال وغيرهما وتفقّه عليه القاضي أبو عبد الله الدامغاني. وروى عنه أبو بكر الخطيب وغيره. وحجَّ وسمع بها [من] جماعة، وله كتاب مجلد ضخم في أخبار أبي حنيفة. ذكره تقي الدين.

أقول: وله "شرح مختصر الطحاوي" عدة مجلدات فرغ عنه في رمضان سنة ٤٠٤. والصَّيْمَري: بفتح الصاد والميم.


العارفين " (١/ ٣١٨ - ٣١٩) و"كشف الظنون" (١/ ٣٤ و ٤٢٢ و ٤٢٣ و ٧٤٣) و (٢/ ٢٥٤ و ١٣٦١ و ١٤٩١ و ١٥٠١ و ٢٠٢٨) و"معجم المؤلفين" (١/ ٦٢٥) و"الأعلام" (٢/ ٢٤٧) و"فهرس المخطوطات المصورة" تأليف لطفي عبد البديع (٢١٢٦٢).
(١) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٣٦).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغدا" (٨/ ٧٨) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٦١٥) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٢١) و"الجواهر المضية" (١/ ٢١٤) و"الطبقات السنية" (١٣/ ١٥٣ - ١٥٤) و"تهذيب تاريخ دمشق" (٤/ ٣٤٤ - ٣٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>