للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥٢٤ - أبو القاسم حسين بن الوليد بن نصر بن العَريف النحوي (١)، المتوفى بطليطلة سنة تسعين وثلاثمائة.

قال ابن الفَرَضي: كان نحوياً، عارفاً بالعربية، متقدماً فيها، أخذ عن ابن القُوطية ورحل إلى المشرق وسمع من أبي الطَّاهر الذّهلي وابن رشيق، وأقام بمصر أعواماً، ثم عاد إلى الأندلس. وكان شاعراً، له حظ من الكلام، له "شرح على الجمل". ذكره السيوطي في "النحاة".

١٥٢٥ - الشيخ الإمام أبو علي حسين بن يحيى بن محمد الزَّنْدَوِيستي الحنفي (٢)، المتوفى سنة [في حدود سنة ٤٠٠].

وهو صاحب كتاب "روضة العلماء" و"نظم الفقه" ورأيت اسمه في مصنَّفاته كما شهد بذلك صاحب "تاج التراجم"، ووهم عبد القادر في "الجواهر" فظن أن اسمه علي.

١٥٢٦ - مولانا الفاضل الحسين الخَلْخَالي، المتوفى سنة ثلاثين وألف.

قرأ على المحقق ميرزاجان حبيب الله الشيرازي وصار من أشبه تلاميذه، فدرس فأفاد وصنَّف فأجاد وانتفع به الطلبة فرحلوا إليه من الروم وبلاد العجم وشاع فضله ومهارته في المعقولات ومن زمرة طلابه المولى عبد الرحيم مفتي الروم وغيره. كتب "حاشية على شرح العقائد" للجلال الدواني، وكان المولى يوسف القَرَابَاغي علق عليه قبل ذلك فردَّ واعترض عليه في كثير من المواضع، ولما وصل إليه ما كتبه أعاد العمل واستأنف حاشية طويلة "الذيل" وسماها "التتمة" كما سيأتي، وله تعليقات على "طبقات الجلال" وحاشية على "شرح التهذيب" له وتعليقة على "شرح المبتدي"جمعها بعض الطلبة من هوامش نسخته.

١٥٢٧ - حسين [بن رستم] الكَفَوي (٣).

١٥٢٨ - حسين صدري.

١٥٢٩ - حسين [بن حسن] الخوارزمي [كمال الدين (٤)، توفي شهيداً سنة ٨٤٥].

١٥٣٠ - حصن بن المنذر.


(١) ترجمته في "معجم الأدباء" (١٠/ ١٨٢ - ١٩١) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٨١ - ٨٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٤٢) و"نفح الطيب" (٣/ ٧٧، ٧٩ و ٧/ ٤٩٧).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣٠٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه. و"تاج التراجم" (٩٤) و"الجواهر المضية" (٢/ ٦٢١ و ٤/ ٢٢٢) وسماه (علي بن يحيى الزنْدَوِيستي).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣٢١) و"معجم المؤلفين" (١/ ٦٠٩).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>