للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥٦٠ - أبو الطّيب حَمْدون بن حمزة وقيل حَمْدَان بن حَمْدويَه الطَّرَسُوسي الحنفي (١)، له "مختصر في السباعيات الفقهية". ذكره عبد القادر.

١٥٦١ - الشيخ أبو صالح حَمْدون بن أحمد بن عَمَارة القَصَّار النيسابوري (٢)، المتوفى سنة إحدى وسبعين ومائتين وهو الذي نشر مذهب الملامتية بنيسابور. صحب أبا تُرَاب النَّخْشَبي. ذكره القُشيري.

١٥٦٢ - الشريف عزّ الدين حمزة بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن محمد بن ناصر بن علي بن الحسين بن إسمعيل [بن محمد بن إسمعيل] بن جعفر الصّادق الحسيني الدمشقي الشافعي (٣)، المتوفى بها في ربيع الأول سنة أربع وسبعين وثمانمائة، عن نحو ستين سنة.

تفَقَّه على التَّقي بن شُهبة وغيره وبرَّز وأخذ عن الحافظ ابن حجر وقَرَظَ له على بعض مصنفاته. وله كتاب "فضائل بيت المقدس" و"الإيضاح على تحرير التنبيه" للنووي و"بقايا الخبايا" في الاستدراك على "خبايا الزوايا" للزركشي و"الأوابد" و"المنتهى في وفيات أولي النهى" و"التتمات على المهمات" و"الألغاز" في الفقه و"الذيل على طبقات ابن قاضي شهبة". ذكره السيوطي في "أعيان الأعيان".

١٥٦٣ - حمزة بن أسد.

١٥٦٤ - حمزة بن حبيب [بن عمارة الزيات أبو عمارة التميمي (٤)، أحد القراء السبعة، توفي أربع أو ست أو ثمان وخمسين ومائة. قال الذهبي: الأخير وهم قبره بحلوان مشهور].

١٥٦٥ - حمزة بن حسن.

١٥٦٦ - حمزة بن طورغود.


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ١٥٦) و"الطبقات السنية" (٣/ ١٨٩). وجاء في القسم الثاني أنه مات سنة ٥٢٣.
(٢) ترجمته في "طبقات السلمي" (١١٤ - ١١٩) و"حلية الأولياء" (١٠/ ٢٣١) و"المنتظم" (٥/ ٨٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٥٠) و"العبر" (٢/ ٢٢٦) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ١٦٥).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (١/ ٣٦٣) و"نظم العقيان في أعيان الأعيان" (١٠٦) و"الذيل التام على دول الإسلام" (٢/ ٢٣٦) و"القبس الحاوي لغرر ضوء السخاوي" (١/ ٢٦١) و"الأنس الجليل" (٢/ ١٩٢) و"هدية العارفين" (١/ ٣٣٧) و"الأعلام" (٢/ ٢٧٦).
(٤) ترجمته في "مفتاح السعادة" (٢/ ٣٤) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"هدية العارفين" (١١٣٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>