للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥٦٧ - [المولى نور الدين] حمزة بن عطاء الله [الشهير بلقب أوج باش (١)، أي ثلاثة رؤس بالتركية].

١٥٦٨ - حمزة بن عبد المطلب (٢)، [وكان يدعى أسد الله وأسد رسوله كما قال -عليه السلام-: "والذي نفسي بيده إنه لمكتوب عند الله في السماء السابعة، وكان أسنَّ من النبي -عليه السلام- بأربع سنين، وقد أعز الله الإسلام به وبعمر لما أسلما وظهر الدين بهما في السنة الثانية من المبعث وقيل في السنة السادسة. قال ابن عبد البر: لا يصح أن يكون أكبر منه بأربع سنين لأنه أخوه في الرضاعة أرضعته ثويبة، وقيل كان أسنَّ من النبي -عليه السلام- بسنتين شهد بدراً وبلى بها بلاء حسناً مشهوراً وقتل بها عقبة بن ربيعة مبارزة وطُعَيمة بن عدي وسباع بن الخزاعي، قتل يوم أحد، طعنه وحشي بن حرب الحبشي بحربة فمات ثم مثلت به هند بنت عتبة أم معاوية لأنه قتل أباها وعمها فأكلت كبده نَيَّةً وذلك على رأس اثنين وثلثين شهرا من الهجرة وكان ابن تسع وخمسين ودفن هو وأخوه عبد الله بن جحش في قبر واحد وحزن النبي -عليه السلام- حزنا شديداً حتى أنه قال لوحشي بعد أن أسلم غيّب وجهك عني. وقال -عليه السلام- حمزة سيد الشهداء ولولا أن تجزع صفية لتركت دفنه حتى يحشره الله من بطون الطيور والسباع. ثم دفن، وبنته فاطمة كانت تحت المقداد بن الأسود].

١٥٦٩ - حمزة بن علي.

١٥٧٠ - حمزة بن عمرو الأسلمي (٣).

١٥٧١ - حمزة بن محمد بن عباس (٤).

١٥٧٢ - حمزة بن محمد بن علي.

١٥٧٣ - حمزة بن موسى بن أحمد.


(١) ترجمته في "الشقائق النعمانية" طبع إستانبول (٤٠١). وجاء ذكره في القسم الثاني.
(٢) ترجمته في "نسب قريش" (١٧، ١٥٢، ٢٠٠) و"سيرة ابن هشام" (٢/ ٦٠) و"الاستيعاب" (١/ ٣٦٩) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ١٦٨) و"أسد الغابة" (٢/ ٤٦) و"سير أعلام النبلاء" (١/ ١٦٨) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ١٦٩) و"جامع الأصول" (١٣/ ٣٢١) و"الإصابة" (١/ ٣٥٣) و"شذرات الذهب" (١/ ١٢٠) و"فذلكة" ورق (٣٧ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ١٦٩) و"الاستيعاب" (١/ ٣٧٥) و"أسد الغابة" (٢/ ٥٠) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ١٧٢).
(٤) ترجمته في "تاريخ دمشق" (١٥/ ٢٣٩ - ٢٤٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٦/ ١٧٩) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ١٧٤) و"حسن المحاضرة" (١/ ١٥١) و"الأعلام" (٢/ ٢٨٠) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٨١).

<<  <  ج: ص:  >  >>