للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن سام إليها فاقتلعها من خسرو وظفر به فبعث إلى أخيه غياث الدين فاعتقله ببعض القلاع إلى أن توفي في رجب سنة ٥٥٥].

١٦١٨ - خسرو بن حسين.

١٦١٩ - خسرو بن خسرو.

١٦٢٠ - خسرو بن لاجين.

١٦٢١ - خُشْقَدَم الظَّاهري [سيف الدين أبو سعيد، الملك الظاهر (١)، من سلاطين المماليك. جلس على السرير بعد المؤيد. وفي يوم الأحد تاسع عشر رمضان فر المؤيد إلى الحريم عند والدته ونزل خشقدم بالقصر وخلع على الخليفة والأمراء وهو أول من ملك مصر من الأروام ... وقد مات يوم السبت عاشر ربيع الأول سنة ٨٧٢، وصلي عليه بباب القلعة، ودفن في تربته بالصحراء. وكانت مدة ملكه ست سنين وستة أشهر وكان ملكا جليلا خلف من المماليك زيادة على ثلاثة آلاف ومن غيرها شيئا كثيرا وكان يعاب بالشره في تحصيل الأموال وأخذ الرشوة وعمره أزيد من خمس وستين سنة].

١٦٢٢ - خضر بن أحمد [بن الخضر القزويني الحافظ (٢)، المتوفى سنة ٣٧٤].

١٦٢٣ - خضر بن إلياس.

١٦٢٤ - خضر بن بيبرس [لملك المسعود بن السلطان الملك الظَّاهر بيبرس البندقداري (٣).

تملك الكرك مع ابن أخيه الملك السعيد مدة، ثم اقتضت الآراء إبعاده مع أخيه سلامش إلى بلاد الأشكري النصراني، فأقام هناك دهراً حتى توفي أخوه سلامش وأحضر هو إلى القاهرة وسكن بها إلى أن توفي سنة ثمان وسبع مائة].

١٦٢٥ - أبو العباس خضر بن ثروان بن أحمد بن أبي عبد الله الثعلبي اليوماثي الفارقي الجزري (٤)، النحوي الضرير، المتوفى بعد سنة خمس وأربعين وخمسمائة.


(١) خبره في "فذلكة" ورق (٢٤٧ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٢٦) وعنه تكملة الترجمة.
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٢/ ١٧٢) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٣٩) و"العبر" (٥/ ٣٦٧) و"المنهل الصافي" (٥/ ٢٢١) وعنه تكملة الترجمة.
(٤) ترجمته في "إنباه الرواة" (١/ ٣٥٦) و"نكت الهميان" (١٤٩) و"معجم الأدباء" (١١/ ٥٩) و"الوافي بالوفيات" (٣٢٧ - ١٣/ ٣٢٦) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>