للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأ على علماء عصره منهم بخشي خليفة وقطب الدين محمد حامد قاضي زاده وقرأ الأصول على المولى خواجه زاده، ثم اختار طريقة الوعظ. وكان عالماً بالعلوم الأدبية ماهراً في التفسير منقطعاً عن الناس، له "حواشي على تفسير البيضاوي" و"حواشي على الكَشَّاف" و"شرح المشارق" (١) و"شرح ايساغوجي" و"شرح البُردة"و"تفسير سورة الملك" و"روض الإنسان" في الطب [النبوي] و"رسائل" في الكلام. ذكره أبو الخير في "الشقائق".

١٦٣١ - صلاح الدين خضر بن عمر بن علي بن عيسى الرُّومي الحنفي، المعروف بابن السِّيُّوفي (٢)، المتوفى بالقاهرة سنة ست وسبعين وسبعمائة.

جمع كتاباً في الأحكام وكان شيخ زاوية جدِّه بصالحية دمشق وكان فاضلاً خيّراً. ذكره ابن الشِحنة في "هوامش الجواهر".

١٦٣٢ - الشيخ الفاضل خضر بن محمد الموصلي (٣)، نزيل مكَّة المتوفى بها سنة [سبع وألف].

قال الشهاب: كعبة فضل وحسنة في صحف الأيام والليالي وروضة تنبت الشكر في رياض المعالي وقد ألَّف باسم السيد حسن [كتابه] "شرح شواهد الكَشَّاف" في عدة مجلدات. انتهى

١٦٣٣ - الشيخ أبو العباس خضر بن نصر بن عقيل بن يوسف الأربلي الشافعي (٤)، المتوفى سنة سبع وستين وخمسمائة.

تفقه ببغداد على الشاشي والكِيَا وكان من الأئمة وصنَّف في التفسير والفقه.

١٦٣٤ - العالم الفاضل الخَطَّاب بن أبي القاسم القَراحِصَاري (٥)، المتوفى سنة [٧١٧].

قرأ على علماء الشام وعاد إلى بلده وتوفي بها. له "شرح المنظومة النَسفية" ألَّفه سنة سبع عشرة وسبعمائة، وذكر ابن طولون في الحاء المهملة أن اسمه حيدر وقال: له شرح على "الكنز" و"المختار" و"المنار" لكن الصحيح أن اسمه الخَطَّاب.


(١) وهو في شرح "مشارق الأنوار" للصَّاغاني كما في "الأعلام" (٢/ ٣٠٧).
(٢) ترجمته في "الطبقات السنية" (٣/ ٢٠٤).
(٣) ترجمته في "ريحانة الألبا" (١/ ٢١٥) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"خلاصة الأثر" (٢/ ١٣١) و"الأعلام" (٢/ ٣٠٧).
(٤) ترجمته في "تاريخ دمشق" (١٧/ ٤٤٩) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٢٣٧ - ٢٣٩) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٣٧ - ٣٣٨) و"البداية والنهاية" (١٢/ ٢٨٧) و"الأعلام" (٢/ ٣٠٧) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٠٢).
(٥) ترجمته في "تاج التراجم" (٩٦) و"الجواهر المضية" (٢/ ١٦٦) و"الشقائق النعمانية" (٥) و"حدائق الشقائق" (٢١ - ٢٢) و"الفوائد البهية" (٧٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥١٥، ١٨٢٤، ١٨٦٨) و"الطبقات السنية" (٣/ ٢٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>