للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٦٤٠ - الإمام الحافظ أبو القاسم خَلَف بن عبد الملك بن مسعود بن بَشْكوَال الأَنْصَاري القُرْطُبي (١) المتوفى سنة [٥٧٨ وكان محدِّث الأندلس ومؤرخها ومسندها في عصره. ألف خمسين تأليفاً في أنواع العلوم، منها "غوامض الأسماء المبهمة" وتوفي في ثامن رمضان وله أربع وثمانون سنة].

١٦٤١ - أبو القاسم خلف بن فتح بن جودي القَيْسي اليَابُرِّي (٢) - بتحتانية وموحدة وتشديد الراء- كان من يَابُرّة (٣) من بلاد الأندلس مقرئاً، نحوياً، لغوياً، حافظاً. روى عن أبي طالب مَكِّي و [ابن] أبي عَبْدَة حَسَّان [بن مالك]. وصنَّف "شرح مشكل الجُمَل" للزجَّاجي ومات في ذي الحجّة سنة أربع وثلاثين وأربعمائة. ذكره السيوطي في "النحاة".

١٦٤٢ - خلف بن هشام [البزَّار الأسدي أبو محمد (٤)، أحد القراء العشرة، المتوفى سنة ٢٢٩. كان عالماً عابداً ثقةً. أصله من فم الصِلح قرب واسط واشتهر ببغداد وتوفي فيها مختفياً زمان الجهمية].

١٦٤٣ - أبو القاسم خَلَف بن يوسف بن فَرْتون (٥) بن الأبرش الشَّنْتَرِيْني النَّحَوي (٦)، المتوفى بغرناطة سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة.

كان إماماً في العربية واللغة، روى عن أبي علي الغَسَّاني وابن الباذش وعاصم الأديب. وعنه أبو الوليد بن خَيْرَة القرْطُبي وبه تدرب في اللِّسان وتخرج وكان من أهل الزهد والانقطاع إلى الله وكان له حظ وافرٌ في الحديث والفقه والأصلين. ذكره السيوطي.

١٦٤٤ - أبو مِحْرِز خَلف الأحمر البَصْري مولى بلال بن أبي بُرْدَة (٧)، المتوفى في حدود الثمانين ومائة.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٢/ ١٣) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٣٩ - ٣٧٠) و"العبر" (٤/ ٢٣٤) و"البداية والنهاية" (١٢/ ٣١٢) و"المعجم" لابن الأثار (٨٢) و"الديباج المذهب" (١١٤) و"شذرات المذهب" (٦/ ٤٣٠) وعنه تكملة الترجمة و"هدية العارفين" (١/ ٣٤٩) و"الأعلام" (٢/ ٣١١) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٠٥).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٥٥٦) وما بين الحاصرتين مستدرك منه ومن "الأعلام" (٢/ ١٧٧).
(٣) وهي من كور باجة. انظر خبرها في "الروض المعطار في خبر الأقطار" للحميري (٦١٥ - ٦١٦) بتحقيق إحسان عباس.
(٤) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٨/ ٣٢٢) و"طبقات الحنابلة" (١/ ١٥٣ - ١٥٤) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٥٨) و"غاية النهاية" (١/ ٢٧٢) و"الأعلام" (٢/ ٣١١) وتكملة الترجمة عنه.
(٥) في الأصل "فرقون" والتصحيح من "بغية الوعاة".
(٦) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٦٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٥٧) و"كشف الظنون" (٧٦٣) و"معجم المؤلفين (٤/ ١٠٨).
(٧) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٣/ ٣٥٣ - ٣٥٥) و"إنباه الرواة" (١/ ٣٤٨ - ٣٥٠) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٥٤) وتكملة الترجمة عنه و"معجم الأدباء" (١١/ ٦٦ - ٧٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>