للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نزل بغداد وحدَّث بها عن شُعبة وحَمَّاد بن سلمة وروى عنه جماعة وترك الحديث، ثم صحب قوماً من المعتزلة فأفسدوه وهو ثقة، له "كتاب العقل" (١). روي عن الدارقطني أنه لميسرة بن عبد ربّه ثم سرقه منه داود.

١٦٨٥ - داود بن محمد.

١٦٨٦ - الشيخ الإمام الفقيه داود بن محمد بن موسى بن هرون الاُوْدَني الحنفي (٢)، المتوفى سنة ....

وهو صاحب كتاب "أحداث الزمان" وكتاب "أجر البهائم" وكتاب "فضائل القرآن". ذكره تقي الدين.

١٦٨٧ - العالم الفاضل شرف الدين داود بن محمود بن محمد القيصري الحنفي (٣)، المتوفى سنة ....

اشتغل في بلاده، ثم ارتحل إلى مصر وقرأ وبرع في العلوم العقلية والتصوف وشرح "الفصوص"، ووضع "مقدمة" بيَّن فيها أصول التصوف، ويفهم من كلامه فيها مهارته في المعقولات. ولما بنى السلطان أورخان مدرسة في بلدة إزنيق عيّن تدريسها له فدَّرس هناك وصنَّف وأجاد، وله "شرح التائية الفارضية" ورسالة في تحقيق ماء الحياة. وكان عابداً، زاهداً، متورعاً. من "الشقائق".

١٦٨٨ - داود بن محمود بن محمد بن ملكشاه [مغيث الدين (٤)، المتوفى بهمذان سنة ٥٢٥].

١٦٨٩ - الشيخ الإمام الزاهد أبو سليمان داود بن نُصَير (٥) الطَّائي الكُوفي الحنفي (٦)، المتوفى بالكوفة سنة خمس وستين ومائة وقيل ست.


(١) قال ابن أبي الوفاء القرشي في "الجواهر المضية": "قال الذهبي: وليته لم يصنّفه".
(٢) ترجمته في "تاج التراجم" (١٠١) و"الجواهر المضية" (٢/ ١٩١ - ١٩٢) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (١/ ٧٤) و"تبصير المنتبه" (١/ ٥١ - ٥٢) و"كشف الظنون" (١٠/ ١ - ١٦ - ٨٢٧ و ٢/ ١٢٧٧) و"هدية العارفين" (١/ ٣٥٩) و"الطبقات السنية" (٣/ ٢٣١) و"الأعلام" (٢/ ٣٣٤).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٨) طبع إستانبول (٧) و"حدائق الشقائق" (٢٧) و"كشف الظنون" (٨٨٨، ١/ ٢٦٦) و"الطبقات السنية" (٣/ ٢٤٠ - ٢٤١)، (ويُذكر في هذه المصادر أنه توفي سنة ٧٥١).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٣/ ٤٩٥) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٢٧١ - ٢٧٢) و"السلوك" (١١٣٥ - ٣٧) و"فذلكة" ورق (١٢٠ أ- ١٢٠ ب).
(٥) جاء على هامش الأصل ما نصه: "نصير: بضم النون".
(٦) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٨/ ٣٤٧) و"حلية الأولياء" (٧/ ٣٣٥ - ٣٦٧) و"وفيات الأعيان" (٢١٢٩) و"الوافي بالوفيات"

<<  <  ج: ص:  >  >>