للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي سعيد بتعليم ولده ميرزا محمود، ثم صار من صدور دولته إلى أن مات بقلعة شادمان. له "حاشية على شرح الشمسية".

١٦٩٧ - دبيس بن صَدَقه [أبو العزّ (١)، كان من سادة الأعراب شجاعاً، بطلا جوادا وعنده معرفة بالآداب والشعر، واستولى على كثير من بلاد العراق وهو الذي عناه الحريري في التاسعة والثلاثين بقوله: أو الأسدي دبيس. ومن شعره:

تمتع بأيام السرور فإنما ... عذار الأماني بالهموم تشيب

ولله في تلك الحوادث حكمة ... وللأرض من كاس الكرام نصيب

وكان دبيس في خدمة السلطان مسعود السلجوقي وهم بالمراغه ومعهم المسترشد بعد الوقعة المشهورة فدس مسعود على المسترشد من قتلوه وأراد أن ينسب إلى دبيس فتركه إلى أن جاء وجلس على باب خيمته فضرب بعض مماليكه رأسه وذلك في سنة ٥٢٩ فأهانه وأظهر أنه إنما فعل انتقاما منه بما فعل في قتل المسترشد. وفي سنة ٥٣٢ تزوج مسعود سعدى بنت دبيس وزينت لذلك بغداد سبعة أيام ثم تزوج ابنة عمه فزينت ثلاثة أيام أيضا وكان قتله سنة ٥٣٢]

١٦٩٨ - دِحْيَة بن خَليفة (٢) [من كبار الصحابة، لم يشهد بدراً وشهد أُحداً وما بعدها من المشاهد وبعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى قيصر سنة ست وسكن المِزّة وعاش إلى خلافة معاوية].

١٦٩٩ - دِعْبِل بن علي بن رزين [الخُزَاعي، أبو علي، الشاعر المشهور (٣)، المتوفى سنة ٢٤٦. له شعر رائق و"ديوان"مجموع، وصنّف كتاباً في طبقات الشعراء، ومن شعره:

هَجَرتكَ لم أَهْجُركَ من كُفْر نعمةٍ ... وهل ترتجى فيك الزيادة بالكُفرِ

ولكنني لما أتيتُكَ زَائراً ... فأفرطت في بري عَجَزْتُ عن الشُّكرِ

فمِ الآنَ لا آتيك إلا معذراً ... أزورُكَ في الشهرين يوماً وفي الشهرِ

فإنْ زدتَ في بري تزيدت جفوةً ... فلا نلتقي حتى القيامة والحشرِ

وقد كتبها وأرسل بها إلى عبد الله بن طاهر].


(١) ترجمته في "خريدة القصر" (قسم العراق) (٤/ ١٧٠١٧٤ / ١) و"وفيات الأعيان) (٢/ ٣١) و"المنتظم" (١٠/ ٥٢) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٥٠٧) و"فذلكة" (١١٥ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ١٧٢) و"جامع الأصول" (٧/ ١٤) وعنه تكملة الترجمة و"تهذيب تاريخ دمشق" لبدران (٥/ ٢١٨) و"الوافي بالوفيات" (١/ ١٤) و"الإصابة" (١/ ٤٧٣).
(٣) ترجمته في "الشعر والشعراء" (٥٣٩) و"طبقات الشعراء" لابن المعتز (٢٦٤) و"تاريخ بغداد" (٥/ ٣٨٢) و"الأغاني" (٢٠/ ١٢٠) و"معجم الأدباء" (١١/ ٩٩) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٢٤) و"الوافي بالوفيات" (١٢/ ١٤ - ١٧) و"مفتاح السعادة" (١/ ٢٢٩) و"معجم الشعراء من تاريخ مدينة دمشق" (٣/ ٧٨) وعنه تكملة الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>