للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٠٠ - دغفل بن حنظلة (١).

١٧٠١ - ذلَف بن جحدر (٢).

١٧٠٢ - الأمير الفاضل دولتشاه بن علاء الدولة بختيشاه الغازي السَّمَرْقَنْدي، المتوفى بها سنة ....

١٧٠٣ - دياسقوريدس الأول (٣)، المفسِّر لكتب بقراط. كان من الأطباء المذكورين في الفترة التي بين بقراط وجالينوس. وقد تحذف الألف تخفيفاً فيقال دسقوريدس ومعنى دياسقور شجار ويذوس الله، أي ملهم الله على القول في الأشجار والحشايش.

١٧٠٤ - إمام العشَّابين والأدوية دسقوريدس العينُ زَرْبي (٤)، صاحب النفس الزكية، السائح في البلاد، المقتبس لعلوم الأدوية المفردة من البراري والجزاير والبحار، المصوّر لها المجرب المعدد لمنافعها، وهو رأس كل دواء مفرد، وعنه أخذ جميع من جاء بعده.

قال حنين: كان اسمه عند قومه أردش بنارش أي الخارج عنا لأنه كان معتزلاً عن قومه متعلقاً بالجبال ومواضع النبات مقيماً بها يشهد بذلك ما في صدور كتابه وهو خمس مقالات ويوجد متصلاً به مقالتان في السموم ينسب إليه.

قال جالينوس: إني تصفحت أربعة عشر كتاباً في الأدوية المفردة فما رأيت فيها أتم من كتاب دسقوريدس من أهل عين زَرْبَة، وكان من الأطباء المذكورين في الفترة التي بين بقراط وجالينوس. ذكره صاحب "العيون" وأورده القِفْطي في باب الذال المعجمة من "تاريخ الحكماء" والمشهور إهمالها، وقال: شامي يوناني حشاشي، فسر من كتب بقراط كثيراً وهو، أعلم من تكلَّم في أصل العلاج وهو العقاقير، تكلم فيها على سبيل التجنيس ولم يتكلم في الدرجات.

١٧٠٥ - ديمقاطيس (٥).

* * *


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (١/ ١٧٣) و"الوافي بالوفيات" (١٨/ ١٤ - ١٩) و"تهذيب تاريخ دمشق" (٥/ ٢٤٢) و"الإصابة" (١/ ٤٧٥).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (١٤/ ٣٨٩) و"طبقات السلمي" (٣٤٠) و"حلية الأولياء" (١٠/ ٣٦٦) و"المنتظم" (٦/ ٣٤٧) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٣٩) و"الديباج المذهب" (١١٦) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ٢٥ - ٢٧).
(٣) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (١٢٦) واسمه فيه: (ذياسقوريذوس).
(٤) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (١٢٦).
(٥) ترجمته في "إخبار العلماء بأخبار الحكماء" (١٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>