للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٣٨ - الشيخ الإمام جلال الدين رسولا بن أحمد بن يوسف التركماني اليسري، المعروف بالتباني الحنفي (١)، المتوفى في رجب سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة، عن بضع وستين سنة.

أخذ العربية عن ابن هشام وغيره وتفقّه على فقهاء عصره ومنهم الإتقاني وحَصَّل إلى أن صار شيخ الحنفية في عصره للإقراء والإفتاء وولي عدة مدارس.

قال ابن أبي شريف: كان اسمه رسولا، فكان لا يذكره ويكتب بخطه جلال. وكان فقيهًا أصوليًا، مشهورًا بالدِّيانة، انتصب للتدريس والفتوى مدة طويلة وسئل بقبول القضاء في مصر فامتنع. وألف مصنّفات، منها: "مختصر التلويح شرح البخاري" لمغلطاي و"شرح المختصر" لابن الحاجب و"شرح المنار". ونظم كتابًا في الفروع وشرحه في أربع مجلدات، وكتب على "البزدوي" و"المشارق" و"شرح التلخيص" وألف في منع تعدد الجمعة وفي زيادة الإيمان ونقصانه وفي البسملة وفي الفرق بين الفرض العمل والواجب وغير ذلك. سمع "البخاري" على الشيخ علاء الدين بن التركماني.

والتباني: بتاء مثناة بعدها باء موحدة، نسبة إلى التبانية. ورسولى: بألف مقصورة. والتبانية: ظاهر القاهرة نسب لنزوله إليها.

١٧٣٩ - رضوان بن تتش (٢).

١٧٤٠ - رضوان بن محمد [بن علي بن رستم، فخر الدين الخراساني، الساعاتي. طبيب، حكيم، فلكي، أديب] (٣).

١٧٤١ - رفاعه بن رافع (٤).

١٧٤٢ - رفاعه بن عبد المنذر (٥).


(١) ترجمته في "السلوك" (٢/ ٧٥٦ / ٣ - ٧٥٧) و"كشف الظنون" (١/ ١١٣، ٤٧٧ و ٨٥٣، ٥٤٦، ٨٥١) و"إيضاح المكنون" (٥٥٤، ٢/ ١٢٦) و"الطبقات السنية" (٣/ ٢٤٨) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧١٤).
(٢) ترجمته في "تاريخ دمشق" (١٨/ ١٥٣) و"تهذيب تاريخ دمشق" (٥/ ٣٢٢) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ١٢٩ - ١٣٠) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٢٠٥) و"شذرات الذهب" (٦/ ٢٧).
(٣) ترجمته في "عيون الأنباء" (٢/ ١٨٣) و"هدية العارفين" (١/ ٣٦٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٢١) و"الأعلام" (٣/ ٢٧) وما بين الحاصرتين تكملة منهم.
(٤) ترجمته في "الاستيعاب" (٤٩٧) و"أسد الغابة" (٢/ ٢٢٥ - ٢٢٦) و"جامع الأصول" (١٤/ ٥٢) و"الإصابة" (١/ ٥١٧).
(٥) ترجمته في "الاستيعاب" (٢/ ٦٧٥) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ١٣٣ - ١٣٥) و"جامع الأصول" (١٤/ ٥٥) و"أسد الغابة" (٢/ ٢٣٠ - ٢٣١) و"الإصابة" (٤/ ١٦٨ - ١٦٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>