للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٤٨ - الشيخ رمضان بن عبد المحسن الويزوي المتخلص بِبَهِشْتِي (١)، المتوفى بها (٢) سنة تسع وسبعين وتسعمائة.

قرأ على علماء عصره، كالمولى سنان ومرحبا جلبي، ثم اتصل إلى خدمة المولى سعدي المفتي، ثم فرغ من الطريق وسكن ببلدة جورلي وأقرأ الطلبة واشتغل بالعلم اشتغالًا عظيمًا، وصار واعظًا وخطيبًا بجامع أحمد باشا هناك، ودام إلى أن مات. وله "حواشي على شرح العقائد" و"تعليقة على شرح المسعود [الرُّومي] في الآداب"، وله أبيات وأشعار مقبولة، وبنى زاوية بجورلي. ذكره العاشق في "ذيل الشقائق".

١٧٤٩ - رمضان بن محمد [ناظر زاده] (٣).

١٧٥٠ - رمضان بن محمد المحسني.

١٧٥١ - رَمْلَة بنت أبي سفيان [بن صخر بن حرب وقيل أسمها هند، أم حبيبة (٤)، والأول أصَحّ وأمها صفية بنت أبي العاص. كانت تحت عبيد الله بن جحش فولدت له حبيبة وهاجرت معه إلى الحبشة ثم تنصر زوجها وارتد ومات هناك، وثبتت أم حبيبة على الإسلام، واختلف في وقت نكاح النبي إياها وموضع العقد فقيل إنه عقد عليها بأرض الحبشة سنة ست وزوجه منها النجاشي وأمهرها أربعمائة دينار أو أربعة آلاف درهم من عنده وبعث النبي -عليه السلام- شرحبيل فجاء بها إليه ودخل بها في المدينة وقيل إنه عقد عليها بالمدينة والأول أشهر. وكان لها حين قدمت المدينة بضع وثلاثون سنة ومكثت عنده قريبًا من أربع سنين، وتوفيت في سنة ٤٢ أو أربع وأربعين في المدينة على الأصح وصلى عليها مروان بن الحكم. وقيل: توفيت بالشام. مروياتها المتداولة خمسة وستون حديثًا روى عنها أخواها وجماعة].

١٧٥٢ - رمشة بن أبي يُمن.


(١) ترجمته في "حدائق الحقائق" (١٥٦ - ١٥٧) و"كشف الظنون" (١/ ٤٠) و (٢/ ١١٤٥ و ١١٤٦) و"العقد المنظوم" (٤٠٨ - ٤١٠) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٦٧) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٧١).
(٢) أي: ويزه في منطقة الروملي.
(٣) ترجمته في "الطبقات السنية" (٣/ ٢٥٠).
(٤) ترجمتها -رضي الله عنها- في "الاستيعاب" (٢/ ٧٤٩) و"طبقات ابن سعد" (٨/ ٦٨) و"جامع الأصول" (١٣/ ٢٥٥) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ١٤٥) و"أسد الغابة" (٥/ ٤٥٧) و"الإصابة" (٤/ ٣٠٥) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٣٦) و"فذلكة" ورق (٣٥ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>