للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أسلم بعد أبي بكر. كان رابعًا أو خامسًا وهو ابن ستة عشرة أو ثمان [عشرة]، وهاجر إلى الحبشة وشهد مشاهد رسول الله [صلى الله عليه وسلم] كلها، وهو أول من سلَّ سيفًا في سبيل الله، وثبت يوم أحد وكان أبيض لا طويلًا ولا قصيرًا وأمه صفية بنت عبد المطلب وله من الأولاد سبعة عشر.

قال -عليه السلام-: "لِكُلّ نَبي حَواري وحَواريّ الزُّبيْرُ" (١) و [كان] له ألف مملوك يوذن التجارة (٢)، ويتصدق. قتله ابن جرموز بوادي السِّباع (٣).

١٧٦٩ - زرادشت بن نور. قال البرهان الحلبي في "شرح الشِفاء": بعثه الله نبيًا في زمن الملك ...

١٧٧٠ - زِرّ بن حُبيش (٤).

١٧٧١ - الإمام زُفَر بن الهُذَيْل بن قيس العَنْبَري البَصري الحنفي (٥)، المتوفى بالبصرة سنة ثمان وخمسين ومائة وله من العمر ثمان وأربعون سنة.

وهو الإمام الذي يتكرر ذكره في الكتب، صاحب الإمام [أبي حَنيفة]. وكان يفضّله ويقول: هو أقيس أصحابي، وثَّقَه [يحيى] بن معين. وقال ابن حِبّان: كان فقيهًا حافظًا قليل الخطأ مأمونًا، تولى قضاء البصرة، وكان يجلس إلى أسطوانة وأبو يوسف بحذائه، وكان زُفَر يلبس قلنسوة، فكانا يتناظران في الفقه، وكان زُفَر جيد اللّسان وأبو يوسف مضطرب في مناظرته، وكان يقول: ما خالفت أبا حنيفة في قول إلا وقد كان أبو حنيفة يقول به. وتزوج فحضره أبو حنيفة، فقال له زفر تكلّم، فقال أبو حنيفة في خطبته: هذا زفر بن الهذيل إمام من أئمة المسلمين وعَلَم من أعلامهم في شرفه وحسبه وعلمه. ذكره تقي الدين.

١٧٧٢ - [أبو يحيى] زكريا بن إبراهيم بن محمد المعتصم [بالله، العباسي (٦)، لما مات الواثق بالله في شوال سنة ٧٨٨ أحضر السلطان [الظاهر سيف الدين] برقوق أبا يحيى زكريا بن إبراهيم


(١) رواه البخاري رقم (٣٧١٩) في فضائل الصحابة: باب مناقب الزبير بن العوَّام ومسلم رقم (٢٤١٥) في فضائل الصحابة: باب من فضائل طلحة والزبير -رضي الله عنهما-، من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-.
(٢) في "الاستيعاب": "يؤدون إليه الخراج" (٣/ ١٤١٧).
(٣) وهو واد بين البصرة ومكَّة. انظر "مراصد الاطلاع" (٣/ ١٤١٧).
(٤) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٦/ ٧١) و"الاستيعاب" (١/ ٢١٢) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ١٩٠ - ١٩١) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٥٧) و"غاية النهاية" (١/ ٢٩٤) و"الإصابة" (١/ ٥٧٧) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٣٥) و"الأعلام" (٣/ ٤٣).
(٥) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٦/ ٢٧٠) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٧١) و"الوافي بالوفيات" (١٤/ ٢٠٠ - ٢٠١) و"ميزان الاعتدال" (١/ ٣٤٨) و"الجواهر المضية" (١/ ٢٤٣) و"الطبقات السنية" (٣/ ٢٥٤ - ٢٥٨) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٢٢٤).
(٦) ترجمته في "فذلكة" ورق (١٧٢ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه. "الأعلام" (٣/ ٤٥)

<<  <  ج: ص:  >  >>