للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٨٥٥ - المولى الفاضل العَلاَّمة سعد الله بن عيسى بن أمير خان، الشهير بسعدي أفندي (١)، المتوفى بقسطنطينية سنة خمس وأربعين وتسعمائة وله أربع وسبعون سنة.

كان من بلدة ططاي، أتى قسطنطينية مع والده سنة ٨٧٥ ونشأ على طلب العلم، وكان أبوه إمامًا بجامع إبراهيم باشا الوزير. قرأ هو على ابن كمال باشا ووصل إلى خدمة المولى محمد السامسوني، ثم درَّس بمدارس، منها الصحن سنة ٩٢٨ ثم صار قاضيًا بقسطنطينية سنة ٩٣٠ ثم أُعيد إلى تدريس الصحن سنة ٩٤٠ ثم صار مفتيًا في تلك السنة وبقي إلى وفاته. وكان فائقًا على أقرانه، ماهرًا في الفنون وهو من الذين صرفوا جميع أوقاتهم في الاشتغال بالعلم، مَلَكَ كتبًا كثيرة واطلع على عجائبها، وكان قوي الحفظ فينظر فيها ويحفظ فوائدها، وله "حاشية" مشهورة على "البيضاوي" وعلى "الهداية" أيضًا. جمع تلميذه عبد الرحمن من "العناية" و"الهداية" اللذين صرف أكثر عمره في تحشيتهما. وله رسائل وتحريرات مهمة في هوامش الكتب روَّح الله روحه.

١٨٥٦ - أبو سعيد سعد الله بن غنايم بن علي بن ثابت الحموي النحوي الضرير المقرئ (٢)، المتوفى ببعلبك [سنة] أربع عشرة وستمائة وقيل سنة عشر وسبعمائة والأول أصح.

قرأ القرآن على أبي الإصبع عبد العزيز ومَهَرَ في العربية وصنَّف فيها "التبصرة" وغيرها وتصدر بحماة لإقراء القرآن والنحو وأخذ عنه الناس. ذكره السيوطي.

١٨٥٧ - أبو عثمان سعدان بن مبارك الضرير النحوي (٣)، قال الخطيب: ذكره ابن الأنباري في رواة العلم والأدب وكان يروي عن أبي عُبيدة أشياء من كتبه، وصنَّف "خلق الإنسان" و"المناهل" و"الأرضين والمياه". ذكره السيوطي.

١٨٥٨ - الشيخ المُحَقِّق عزّ الدولة سعد بن منصور بن سعد بن الحسن بن هبة الله بن كَمُّونَة الإسرائيلي (٤)، المتوفى سنة [٦٧٦]. صنَّف "شرح الإشارات" وسمّاه "شرح الأصول" و"الجُمَل في مهمات العلم والعمل".


(١) ترجمته في "الكواكب" (٢/ ٢٣٦) وفيه سماه ابن طولون (أحمد) والصواب (عيسى)، كما في "الشقائق النعمانية" (٢٦٥) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٤٣) و"حدائق الشقائق" (٤٤٣ - ٤٤٥) و"كشف الظنون" (١/ ١٩١) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٣٧٣) و"الأعلام" (٣/ ٨٨).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٥٨٠).
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٩/ ٥٥) و"الوافي بالوفيات" (١٣/ ٦١) و"إنباه الرواة" (٢/ ٥٥) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٨١) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٥٨) و"الأعلام" (٣/ ٨٩).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٣٨٥) و"كشف الظنون" (١/ ٩٥ و ٤٨٢ و ٤٩٥ و ٦٨٥) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٥٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>