للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٩١٨ - أبو محمد سلمة بن عاصم النحوي (١)، أخذ عن الفَرّاء وكان ثقةً [عالمًا] حافظًا، صنَّف "معاني القرآن"، "غريب الحديث"، "المملوك" (٢) في النحو وهو والد الفضل [بن سَلَمَة]. ذكره السيوطي.

١٩١٩ - سليم بن أسود (٣).

١٩٢٠ - الشيخ الإمام أبو الفتح سليم بن أيوب بن سليم الرَّازي الشافعي (٤)، المتوفى غريقًا في بحر القُلْزُم بساحل جدَّة، في صفر سنة سبع وأربعين وأربعمائة، وقد نيَّف على الثمانين.

اشتغل بالتفسير والنحو واللغة، ثم سافر إلى بغداد، فتفقّه بها على أبي حامد [الإسفرايني]، حتى بَرَعَ في المذهب وصار إمامًا وعلق عن الشيخ أبي حامد "التعليقة" (٥) ثم درَّس مكانه، ثم سافر إلى الشام وأقام بصور مرابطًا. سمع ابن فارس وخلقًا. روى عنه الخطيب ونصر المقدسي وكان ورعًا وصنَّف "ضياء القلوب" في التفسير و"التغريب" في الفقه و"المجرد" و"الإشارة". حج وعاد في البحر فغرق. ذكره السبكي.

١٩٢١ - سليم بن بايزيد بن محمد [السلطان التاسع (٦)، ولد بمدينة أماسيه سنة ٨٧٢ وأمه عايشه خاتون منكوحة السلطان بايزيد من بنات بعض أمراء التركمان الذين سكنوا في حوالي أماسيه


و"شذرات الذهب" (٢/ ١٩١) و"الأعلام" (٣/ ١١٣). وقد جاء في القسم الثاني أنه مات سنة ١٠٤.
(١) ترجمته في "معجم الأدباء" (٦/ ٢٨٥٦) و"إنباه الرواة" (٢/ ٥٦) و"غاية النهاية" (١/ ٣١١) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٣٦٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٥٩٦) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٧٥) و"الأعلام" (٣/ ١١٣).
(٢) كذا في الأصل و"معجم الأدباء": "المملوك" وفي "بغية الوعاة" المطبوع: "المسلوك" وانظر التعليق عليه ففيه ما يشهد لصحة ما جاء في الأصل الذي بين أيدينا من هذا الكتاب.
(٣) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٦/ ١٩٥) و"طبقات خليفة" (ت ١٠٩٩) و"تاريخ البخاري" (٤/ ١٢١) و"الجرح والتعديل" (القسم الأول من المجلد الثاني) (٢١١) و"تهذيب الكمال" (٥٣٠) و"تاريخ الإسلام" (٣/ ٣١٨) و"العبر" (١/ ٩٥) و"تذهيب التهذيب" (٢/ ٤٣ ب) و"تهذيب التهذيب" (٤/ ١٦٥) و"النجوم الزاهرة" (١/ ٢٠٤) و"خلاصة تذهيب التهذيب" (١٤٩) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٣٦) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ١٧٩).
(٤) ترجمته في "طبقات الشيرازي" (١١١) و"تبيين كذب المفتري" (٢٦٣، ٢٦٢) و"إنباه الرواة" (٢/ ٦٩ - ٧٠) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ٢٣١ - ٢٣٢) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٣٩٧ - ٣٩٩) و"العبر" (٣/ ٢١٣) و"دول الإسلام" (١/ ٢٦٣) و"الوافي بالوفيات" (١٥/ ٣٣٤) و"مرآة الجنان" (٣/ ٦٤) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٤/ ٣٨٨ - ٣٩١) و"طبقات الإسنوي" (١/ ٥٦٢ - ٥٦٤) و"طبقات المفسرين" للداوودي (١/ ١٩٦ - ١٩٧) و"طبقات الشافعية" ابن قاضي شهبة (١/ ٢٣٣) و"طبقات ابن هداية الله" (١٤٧ - ١٤٨) و"كشف الظنون" (٩٨، ٤٦٦، ٩١٥) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢٠٢) و"هدية العارفين" (١/ ٤٠٩) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٦٤٥).
(٥) وتعرف بـ "التعليقة الكبرى في الفروع". انظر "كشف الظنون" (١/ ٤٢٣).
(٦) ورد تاريخه في "فذلكة" ورق (١٩٠ أ - ١٩٣ ب).

<<  <  ج: ص:  >  >>