للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الله بن زياد ليأخذ العراق فالتقى مقدمه عبيد الله وعليهم شرحبيل بن ذي الكلاع بالجزيرة فانكسروا وقتل سليمان والمسيب وطائفة. وكان لسليمان صحبة ورواية. كذا في تاريخ الذهبي واليافعي].

١٩٤٧ - سليمان بن طَرْخان (١).

١٩٤٨ - نجم الدين أبو الرَّبيع سليمان بن عبد القوي الطُّوفي الصَّرْصَري ثم البغدادي الحنبلي (٢)، المتوفى بمدينة الخليل في رجب سنة ست عشرة وسبعمائة وقيل [سنة] عشر [وسبعمائة]، عن نحو خمسين سنة.

ولد بقرية طوفى من أعمال صرصر. وقرأ وسمع الحديث من جماعة، ولقي ابن تيمية بدمشق. وكان قوي الحافظة، شديد الذكاء، فقيهًا، أديبًا، فاضلًا في النحو واللغة والتاريخ، مشاركًا في الأصول، شيعيًا، حصل له محنة في آخر عمره. حج وجاور ثم أقام بمدينة الخليل. وله من التصانيف "مختصر الروضة" في الأصول و"شرحها" و"مختصر الترمذي" و"شرح المقامات" و"شرح الأربعين النووية" و"شرح التّبريزي" و"إزالة الأنكاد من مسألة كاد" و"بغية السائل" و"القواعد الكبرى" و"الصغرى" و"الإكسير في [قواعد] التفسير" و"الرياض النواضر [في الأشباه والنظائر] " و"بغية الواصل" و"رد القول القبيح" و"الإنتصارات الإسلامية" و"مختصر المحصول" و"دفع التعارض [عما يوهم التناقض] في الكتاب والسنة" و"معراج الوصول" في الأصول، و"غفلة المجتاز في الحقيقة والمجاز" و"الباهر في [أحكام] الباطن والظاهر" و"الذريعة في أسرار الشريعة" و"الرحيق المسلسل" و"تحفة أهل الأدب في لسان العرب" و"موائد الجليس في شعر امرئ القيس" واختصر كثيرًا من الأصول والحديث. ذكره السيوطي وصاحب "الأنس الجليل".

١٩٤٩ - سليمان بن عبد الملك بن مروان [أبو أيوب الأموي (٣)، بويع بالخلافة بعد موت أخيه بعهد من أبيه. كان مولده في سنة ستين وكان شابًا فصيحا غازيًا مليح الوجه مقرون الحواجب


(١) ترجمته في "طبقات ابن سعد" (٧/ ١٨) و"تاريخ خليفة" (٤٢٠) و"طبقات خليفة" (٢١٩) و"التاريخ الكبير" (٤/ ٢٠) و"التاريخ الصغير" (٢/ ٧٤) و"الجرح والتعديل" (٤/ ١٢٤ - ١٢٥) و"ثقات" ابن حبان (٣/ ٨٩) و"مشاهير علماء الأمصار" (٩٣) و"الكامل في التاريخ" (٥/ ٥١٢) و"تهذيب الكمال" (٥٤٣ - ٥٤٤) و"ميزان الاعتدال" (٢/ ٢١٢) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ١٥٠ - ١٥٢) و"تهذيب التهذيب" (٤/ ٢٠١ - ٢٠٣) و"خلاصة تذهيب تهذيب الكمال" (١٥٢) و"شذرات الذهب" (٢/ ١٩٩) و"سير أعلام النبلاء" (٦/ ١٩٥).
(٢) ترجمته في ذيول العبر" (٨٨) و"ذيل طبقات الحنابلة" (٢/ ٣٦٦) و"الدرر الكامنة" (٢/ ١٥٤) و"المنهج الأحمد" (٥/ ٥ - ٧) و"شذرات الذهب" (٨/ ٧١).
(٣) ترجمته في "فذلكة" ورق (٨٠ ب -٨١ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"الأعلام" (٣/ ١٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>