للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٩٥٥ - سليمان شاه بن قليج أرسلان (١) [المتوفى في سنة ٦٠٠].

١٩٥٦ - سليمان بن كيخسرو.

١٩٥٧ - سليمان بن محمد بن أبي بكر المستكفي [بالله (٢)، من خلفاء العباسيين بمصر. بويع بعد موت شقيقه داود المعتضد بالله واستمر في الخلافة إلى أن مات في ٢ المحرم سنة ٨٥٥ بعد أن مرض عدة أيام ولم يعهد لأحد من إخوته ومات وهو في عشر السبعين تخمينًا وحضر جقمق الصلوة عليه ودفن بالمشهد النفيسي وكان من صلحاء الخلفاء وعبادهم].

١٩٥٨ - أبو موسى سليمان بن محمد بن أحمد الحامض النحوي البغدادي (٣)، المتوفى في ذي الحجّة سنة خمس وثلاثمائة.

قال الخطيب: كان أعلم عصره بنحو الكوفيين، أخذ عن ثعلب وجلس موضعه بعده، فروى عنه أبو عمر الزاهد وغيره. وكان ديِّنًا، أوحد الناس في العربية والشعر، وكان قد أخذ عن البصريين أيضًا وخَلَطَ النَّحوَين، وإنما قيل له الحامض لشراسة أخلاقه. صنَّف "خلق الإنسان" و"الوحوش" و"النبات" و"السبق [والنصال" و"المختصر في النحو"]. ذكره السيوطي.

١٩٥٩ - أبو الحسين سليمان بن محمد بن عبد الله [السَّبَائي]، المعروف بابن الطَّراوة المالقي (٤)، المتوفى في رمضان سنة ثمان وعشرين وخمسمائة، عن سنٍّ عالية.

كان نحويًا أديبًا. سمع على الأعلم "كتاب سيبويه" وروى عن أبي الوليد الباجي وغيره وعنه السُّهَيلي والقاضي عياض. وله آراء في النحو تفرَّد بها، فمنهم من أفرط في الثناء عليه، كابن سمحون ومنهم من أفرط في الحطّ عليه، كابن خروف.

صنَّف "الترشيح في النحو" [وهو مختصر و"المقدّمات" على كتاب سيبويه] و"مقالة في الاسم والمسمى". ذكره السيوطي.

١٩٦٠ - سليمان شاه بن محمد ملكشاه [مغيث الدين (٥)، المتوفى سنة ٥٥٤].


(١) خبره في "فذلكة" ورق (٢٤ أب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) خبره في "فذلكة" ورق (١٧٣ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٢٢٨) و"بغية الوعاة" (٦٠٠ / أ).
(٤) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٦٠٢) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منه و"تكملة الصلة" (٧٠٥، ٢/ ٧٠٤) و"كشف الظنون" (٣٩٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٩٦).
(٥) خبره في "فذلكة" ورق (١٢٠ أ- ١٢١ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>