للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٠٢٤ - شاه منصور بن شاه شجاع.

٢٠٢٥ - شاهفور [طاهر بن محمد] (١).

٢٠٢٦ - شاهنشاه بن أيوب (٢).

٢٠٢٧ - شاهنشاه بن فنا خسرو.

٢٠٢٨ - شاهنشاه بن يزيد [أمير الجيوش] (٣).

٢٠٢٩ - شبيب بن يزيد [الخارجي، وهو أبو الضحاك بن يزيد بن نعيم الشيباني (٤)، خرج في خلافة عبد الملك بن مروان بالموصل فبعث إليه الحجاج من العراق خمسة قواد فقتلهم واحداً بعد واحد ثم خرج يريد الكوفة وخرج الحجاج من البصرة يريدها أيضا فدخلها قبله سنة ٧٧ وتحصن في قصر الإمارة ودخل شبيب وزوجته غزالة عند الصباح وكانت نذرت إن دخلت الكوفة أن تخطب على منبرها وتصلي ركعتين تقرأ فيهما البقرة وآل عمران ففعلت وكانت تقاتل في الحروب بنفسها وقد هرب الحجاج في بعض الوقائع مع شبيب من غزالة فَعَيّره بعض الناس وكانت أشجع امرأة نفخ الله فيها الروح ودخل شبيب الكوفة مرتين والحجاج مقيم بها فوجد حين دخلها سَحَراً أن باب القصر مغلقا فقتل الحرس وضربه شبيب ضربة بعمود فنقب الباب فلم يزل فيه إلى أن خرب القصر وكان مثلا في الشجاعة وكان قد ادعى الخلافة ولما طال أمره أنفذ عبد الملك لقتاله سفيان بن الأبرد الكلبي في عسكر عظيم فاجتمع مع الحجاج فهزموه وقتلوا امرأته، واتبعه سفيان إلى الأهواز، فولى شبيب فلما عبر على جسر دجيل نفر به فرسه وعليه الحديد فألقاه في الماء فغرق فألقاه الماء ميتا في ساحله فحمل على البريد إلى الحجاج فشق بطنه وأمر باستخراج قلبه فإذا هو كالحجر إذا ضرب به الأرض نبا عنها فشق وكان في داخله قلب صغير كالكرة وذلك سنة ٧٧ وكان له من العمر إحدى وخمسون سنة. كذا في "وفيات الأعيان"، وقال الجنابي كذلك].


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٤٣٠) و"معجم المؤلفين" (٢/ ١٣) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "مرآة الجنان" (٣/ ٢١٥) و"ترويح القلوب" (٤٨) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٤٥٢) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٩٣) و"الأعلام" (٣/ ١٥٣).
(٣) ترجمته في "المعارف" (٤١٠) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٤٤٨ - ٤٥١) و"شذرات الذهب" (٦/ ٧٦) و"سير أعلام النبلاء" (٩/ ٥٠٧) و"الكامل في التاريخ" (١٠/ ٥٨٩).
(٤) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٢/ ٤٥٤) و"فذلكة" ورق (٢٦٧ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه. و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ١٤٦) و"شذرات الذهب" (١/ ٣١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>