للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٠٦٠ - شيبة بن عتبة.

٢٠٦١ - شيبة بن عثمان (١).

٢٠٦٢ - شيث بن آدم (٢) [عليهما السلام، ووصيه وهو اسم سرياني معناه هبة الله لمجيئه بعد قتل هابيل، وكان أحب أولاده إليه وأجملهم، وهو أول من تكلم بالعبرانية، وأول من رأى اللحية، وفي نبوته حديث رواه ابن حبان مرفوعان أنه أنزل عليه خمسون صحيفة. ولما حضرت آدم الوفاة أوصى إليه، ويقال أن أنساب بني آدم كلها تنتهي إلى شيث، وسائر أولاده انقرضوا، وكانت ولادته بعد قتل هابيل بنحو خمس سنين، وعاش نحو تسعمائة أو أكثر ومات لمضي ١١٤٢ سنة من الهبوط. كذا قيل، وفي مرقده اختلاف فلما حانت وفاته أوصى إلى ابنه أنوش وهو إلى ولده محينان وهو إلى ابنه مهلائل وفي زعم الفرس أنه ملك الأقاليم السبع وبنى المدائن والحصون. وتفصيله في "الكامل"، وهو إلى ولده يزد وهو إلى ولده أخنوخ].

٢٠٦٣ - شيرزاد بن مسعود بن إبراهيم.

٢٠٦٤ - شيركوه بن شادي أسد الدين [الملك المنصور (٣)، من أباء الأيوبيين وهو أخو نجم الدين أيوب وعم صلاح الدين. وكان نور الدين محمود أقطعه حمص والرحبة بعد قتل أبيه زنكي فبقي معه إلى أن فتح الشام ثم أرسله إلى مصر مرة بعد أخرى حتى ملكها، واستوزره العاضد وقتل أسد الدين سلفه شاور فخلع عليه ولقبه الملك المنصور وسكن دار شاور وعظم شأنه ولم يلبث في الوزارة إلا شهرين وخمسة أيام ومات في السادس والعشرين من جمادى الآخرة فجأة بخانوق في سنة ٥٦٤ فدفن بها ثم نقل إلى المدينة. وكان بطلا شجاعا شديد البأس ممن يضرب بشجاعته المثل. له صيت بعيد، كذا قال الذهبي، وذرية ولده الملك القاهر ناصر الدين محمد].


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٣/ ١٢) و"الإصابة" (٣/ ٢٩٨) و"أسد الغابة" (٢/ ٦٤٥) و"تجريد أسماء الصحابة" (١/ ٢٦١) و"تهذيب الكمال في أسماء الرجال" (١٢/ ٦٠٤) و"تهذيب التهذيب" (٤/ ٣٤٢) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٢٠١) و"الأعلام" (٣/ ١٨١).
(٢) ترجمته في "تاريخ الطبري" (١/ ١٥٢) و"الكامل في التاريخ" (١/ ٥٠) و"تاريخ اليعقوبي" (١/ ٣٢) و"مروج الذهب" (١/ ٣٧) و"فذلكة" ورق (٦ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "فذلكة" ورق (١٤٦ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه "الأعلام" (٣/ ١٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>