للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٠٩٤ - صفوان بن المعطّل (١).

٢٠٩٥ - صفية بنت حسن.

٢٠٩٦ - صفية بنت حُيي [بن أخطب (٢)، وأمها ضرة بنت سموأل، كانت تحت كنان بن أبي الحقيق فقتل يوم خيبر ووقعت في السبي فاصطفاها رسول الله -عليه السلام- وقيل وقعت في سهم دحية الكلبي فاشتراها منه وأسلمت فاعتقها وتزوجها وجعل عتقها صداقها ودخل بها في منصرفه من خيبر بموضع يقال له الصهباء فأقام بها ثلاثة أيام وأولم لها وكان عنده ثلاث سنين أو أشهر وتوفيت سنة ٥٠ وقيل اثنين وخمسين ودفنت بالبقيع فهؤلاء أزواجه اللاتي دخل بهن لا خلاف في ذلك بين أهل السير وأما من عداهن اختلفوا كثيرا].

٢٠٩٧ - المولى الفاضل صلاح الدين الرُّومي (٣)، المتوفى مدرساً بالمدرسة السلطانية في بلدة بروسا سنة ....

كان أصله من إزنيق، قرأ على علماء بلده، ثم درَّس بها وكتب "حاشية على شرح هداية الحكمة" لملا زاده، ثم نصّبه السلطان محمد خان معلماً لولده بايزيد خان، وقرأ هو عليه "شرح العقائد" وكتب لأجله حواشي عليه، وكلتا الحاشيتين مقبولتان. وقيل: كان معلماً للسلطان محمد خان قبل خواجه زاده ولهذا ردّه على كلماته في الحاشية. ذكره صاحب "الشقائق".

٢٠٩٨ - صنجهل الهندي (٤)، كان من حكماء الهند وفضلائهم الخبيرين بعلم الطب والنجوم، وله من الكتب "كتاب المواليد الكبير". ذكره في "عيون الأنباء".


(١) ترجمته في "الإصابة في تمييز الصحابة" (٣/ ٣٥٦) و"أسد الغابة" (٣/ ٣١) و"تجريد أسماء الصحابة" (١/ ٢٦٧) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٣٢١) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ٥٤٥) و"الأعلام" (٣/ ٢٠٦).
(٢) ترجمتها في "جامع الأصول" (١٢/ ٢٥٩) و"أعلام النساء" (٢/ ٣٣٣) و"الإصابة في تمييز الصحابة" (٨/ ٢١٠) و"تهذيب التهذيب" (١٢/ ٣٨٠) و"أسد الغابة" (٧/ ١٦٨) و"تجريد أسماء الصحابة" (٢/ ٢٨٢) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٤٥) و"فذلكة" ورق (٣٥ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" طبع إستانبول (١٧٨ - ١٧٩) و"حدائق الشقائق" (١٩٧ - ١٩٨) و"الطبقات السنية" (٤/ ٨٨) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٤٣) و"كشف الظنون" (١/ ١٠٩) و (٢/ ١٧٦٧ و ١٨٩٣) و"العقد المنظوم" (٣٦٨) واسمه فيها جميعاً "صالح".
(٤) ترجمته في "عيون الأنباء" (٢/ ٣٢) و"كشف الظنون" (٢/ ١٨٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>