للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب الظَّاء المعجمة

٢١٤٨ - ظافر بن قاسم [بن منصور الجُذَامي] (١).

٢١٤٩ - أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم وقيل ابن سفيان بن عمرو الدؤلي البصري (٢). أوَّل من أسَّس النحو على خلاف، المتوفى بالطّاعون الجَارف سنة تسع وستين (٣) ووقع في اسمه ونسبه خلاف كثير. كان من سادات التابعين، شيعياً، شاعراً، سريع الجواب، ثقة في حديثه. روى عن عمر وعلي وابن عباس وأبي ذرٍّ وغيرهم. وعنه ابنه ويحيى بن يعمر وشهد صفّين مع علي وقدم على معاوية فأكرمه وولي قضاء البصرة وهو أول من نَقّطَ المصاحف. قال الجاحظ: أبو الأسود معدود في طبقات الرجال (٤) وهو في كلها مقدم مأثور عنه في جميعها، معدود في التابعين والفقهاء والمحدِّثين والشعراء والأشراف والفرسان والأمراء والدّهَاة والنحاة والشيعة والبخلاء، [والصُّلْع الأشراف والبُخْر الأشراف]. ذكره السيوطي.

* * *


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٥٩٧) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٤٩) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٥٢١) و"وفيات الأعيان" (٢/ ٥٤٠) و"معجم الأدباء" (٤/ ٣٥٠) و"هدية العارفين" (١/ ٤٣٤) و"الأعلام" (٣/ ٢٣٦).
(٢) ترجمته في "معجم الأدباء" (٤/ ٣٥٣) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٨١) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٩٧) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٥٣٣) و"مفتاح السعادة" (١/ ١٤٣) و"بغية الوعاة" (٢/ ٢٢) و"الإصابة" (٣/ ٤٥٤) و"الأعلام" (٣/ ٢٣٧).
(٣) قال ابن منظور في "لسان العرب" (جرف): "سمي جارفاً لأنه جرف الناس كجرف السيل" وانظر "شذرات الذهب" (١/ ٢٩٧).
(٤) في "بغية الوعاة": "في طبقات الناس".

<<  <  ج: ص:  >  >>