للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١٧٧ - عامر بن فُهَيْرَة (١).

٢١٧٨ - عايذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولاني (٢).

٢١٧٩ - عايشة بنت أبي بكر الصِّدِّيق، أم المؤمنين (٣)، فقيهة، عالمة، فصيحة، كثيرة الحديث، عالمة بأيام العرب وأشعارها، تزوجها النبي -عليه السلام- بكراً بعد خديجة بمكة وهي بنت سبع وبنى عليها في المدينة في شوال سنة ٢ وهي بنت تسع سنين وماتت بالمدينة سنة سبع وخمسين في رمضان ليلة الثلاثاء وأمرت أن تدفن ليلاً، فدفنت بالبقيع وهي إحدى الستة المشهورين بالرواية. قال الزركشي: عائشة -بالهمز- وعوام المُحَدِّثين يقرؤنه بياء.

٢١٨٠ - عايشة بنت يوسف بن أحمد [البَاعُونية]، الصوفية (٤).

٢١٨١ - عباب بن أسيد (٥).

٢١٨٢ - عَبَّاد بن بشر (٦).

٢١٨٣ - أبو الحسن عَبَّاس بن عباس بن أحمد الوزير الحنفي (٧)، المتوفى سنة خمس وثمانين وثلاثمائة. وله تسع وخمسون سنة.


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (٢/ ٧٩٦) و"الإصابة في تمييز الصحابة" (٣/ ٤٨٢) و"أسد الغابة" (٣/ ١٣٤) و"العقد الثمين" (٥/ ٨٥) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٥٨٠).
(٢) ترجمته في "جامع الأصول" (١٤/ ٥٨٢) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٢٧٢) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٥٩٥) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٢٧) و"أسد الغابة" (٣/ ١٤٧) و"الإصابة في تمييز الصحابة" (٥/ ٥).
(٣) ترجمته في "الإصابة في تمييز الصحابة" (٨/ ٢٣١) و"جامع الأصول" (١٢/ ٢٤٨) و"أسد الغابة" (٧/ ١٨٦) و"أعلام النساء" (٩/ ٣) و"الاستيعاب" (٤/ ١٨٨١) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٥٨) و"فذلكة" ورق (٣٤ ب) و"الوافي بالوفيات" (١٦/ ٥٩٦) و"الأعلام" (٣/ ٢٤٠).
(٤) ترجمتها في "أعلام النساء" (٣/ ١٩٦) و"الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة" (١/ ٢٨٧) و"شذرات الذهب" (١٠/ ١٥٧) و"كشف الظنون" (١/ ٩٦) و"الأعلام" (٣/ ٢٤١) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٢٩).
(٥) لم نعثر له على ترجمة فيما بين أيدينا من المصادر، ولا نظن أن المؤلف خلط بينه وبين عتاب بن أسيد لأن النقاط غير موجودة على الجزء الأول من الاثم.
(٦) ترجمته في "أسد الغابة" (٣/ ١٤٩) و"الإصابة في تمييز الصحابة" (٣/ ٤٩٥) و"تهذيب التهذيب" (٥/ ٨١) و"تقريب التهذيب" (١/ ٢٧٢) و"تجريد أسماء الصحابة" (١/ ٢٩١) و"الاستيعاب" (٢/ ٨٠١).
(٧) ترجمته في "الجواهر المضية في طبقات الحنفية" (٢/ ٢٨٦) و"الأنساب" (٨/ ١٧٧) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (٢/ ٢٦٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>