للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٢٥٢ - عبد الله بن حسن بن عبد الرحمن (١).

٢٢٥٣ - عبد الله بن حسن بن محمد بن علي الرضا.

٢٢٥٤ - محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسين العُكْبَري البغدادي الضّرير النحوي الحنبلي (٢)، المتوفى في ربيع الآخر سنة ست عشرة وستمائة، عن ثمان وسبعين سنة.

قرأ بالروايات على البطائحي وتفقه بأبي يعلى الفرَّاء، وقرأ العربية على ابن الخشَّاب وغيره وصار من الرؤساء المتقدمين وقصده الناس من الأقطار. أقرأ وصنَّف كتبًا، منها: " التبيان في إعراب القرآن" وكتاب "تفسير القرآن" و"شرح الحماسة" و"شرح المتنبي" و"شرح الفصيح" و"شرح المقامات" و"المحصل شرح المُفَصّل" و"نزهة الطَرف في الصرف" و"إعراب الشواذ" و"التعليقة" في الخلاف و"المُلقَّح في الجدل" و"الناهض" و"البلغة" و"التلخيص" الثلاثة في الفرائض و"شرح لامية العجم" و"شرح خطب ابن نُبَاتة" و"شرح الإيضاح والتكملة" و"شرح اللمع" و"شرح أبيات سيبويه" و"الباب الكتاب" و"اللّباب في علل البناء والإعراب" و"الترصيف" و"الإشارة" و"التلخيص" و"التلقين" و"التهذيب" والأربعة في النحو، و"ترتيب إصلاح المنطق [على حروف المعجم] " و"الاستيعاب في الحساب" وسمع الحديث من أبي زُرعة المقدسي وغيره وكان ثقةً كثير المحفوظ، أضرَّ في صباه بالجُدري وكان إذا أراد التصنيف أُحضرت إليه مصنفات ذلك الفنّ وقرئت عليه وله تردد إلى الرؤساء لتعليم الأدب. ذكره السيوطي.

٢٢٥٥ - أبو محمد عبد الله بن حسين النَّاصِحي الحَنَفي النَّيْسَابوري (٣)، المتوفى سنة سبع وأربعين وأربعمائة.

ولي القضاء ببخارى للسلطان محمود [بن سَبُكْتِكين] وله "مختصر في الوقف". اختصر كتاب "الخَصَّاف" و"الهلال" و"مختصر في الفقه" سمَّاه "المسعودي". أفتى ودرَّس وصنَّف.


(١) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٢/ ٢٣٥) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٨).
(٢) ترجمته في "إنباه الرواة" (٢٥/ ١١٦) و"سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ٩١) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٨) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منه و"المنهج الأحمد" (٤/ ١٣٠) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٢١١) و"شذرات الذهب" (٧/ ١٢١) و"الأعلام" (٤/ ٨٠) و"العكبري سيرته ومصنفاته" تأليف (يحيى مير علم).
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٩/ ٤٤٣) و"الجواهر المضية" (٢/ ٣٠٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٦٦٠) و"الطبقات السنية" (٤/ ١٦٥) و"الفوائد البهية في تراجم الحنفية" (١٧٤) و"الأعلام" (٤/ ٧٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>