للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٣٥٧ - الشيخ أبو القاسم عبد الله بن محمد بن حسين بن داود بن باقِيَا بن محمد بن يعقوب الحلبي الحنفي، المعروف بالبُندار، الشاعر الأديب (١)، المتوفى بحلب في محرم سنة ٤٨٥ خمس وثمانين وأربعمائة، عن خمس وسبعين سنة.

كان فاضلًا له خط حسن ومصنّفات، منها: "الجمان في مشتبهات القرآن" و"ملح الكتاب" وجمع شعره في ديوان كبير وله مقامات أدبية وكان ظريفًا من محاسن الناس إلا أنه كان مطعونًا عليه في دينه وعقيدته، كثير الهذل والمجون، . وله "شرح الفصيح ".

٢٣٥٨ - الإمام الحافظ أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري الشافعي (٢)، المتوفى في ربيع الآخر سنة أربع وعشرين وثلاثمائة، عن إحدى وأربعين سنة.

روى عن المُزَني والزّعْفَرَاني وأبي زُرْعَة الرَّازي وعنه ابن عقدة والدارقطني وخلق.

قال الحاكم: كان إمام عصره من الشافعية بالعراق ومن أحفظ الناس للفقهيات وجمع بين الفقه والحديث وله "زيادات كتاب المُزَني". ذكره السبكي.

٢٣٥٩ - أبو الحسن عبد الله بن محمد بن سُفيان الخرَّاز النَّحوي (٣)، المتوفى سنة خمس وعشرين وثلاثمائة. أخذ عن ثعلب والمبرّد وخلط المذهبين وكان معلمًا في دار الوزير ابن الجراح، صنَّف "المختصر" في النحو و"المقصور والممدود" و"معاني القرآن" و"المذكر والمؤنث" وغير ذلك. ذكره السيوطي.

٢٣٦٠ - أبو محمد عبد الله بن محمد بن سيد البَطَلْيُوسي، المعروف بابن السِّيد (٤)، -بكسر السين- نزيل بلنسية، المتوفى في رجب سنة إحدى وعشرين وخمسمائة، عن سبع وستين سنة.

كان لغويًا، أديبًا، متبحرًا، فهيمًا وله يد في العلوم القديمة، انتصب لإقراء النحو واجتمع إليه الناس. ذكره [الفتح بن خاقان] في "قلائد العقيان" وبالغ في وصفه. صنَّف "شرح أدب الكاتب" و"شرح الموطأ" و"شرح سقط الزند" و"شرح ديوان المتنبي " و"إصلاح الخلل الواقع في الجمل" و"الحُلل في شرح أبيات الجمل" و"المثلث" و"المسائل المنثورة". ذكره السيوطي.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٩٨) و"الأعلام" (٤/ ١٢٢)، وذكر كاتب جلبي أنه ابن باقيا وليس ابن ناقيا.
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ٤٧١) و"غاية النهاية" (١/ ٤٤٩) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٩٨) و"تذكرة الحفاظ" (٣/ ٣٧) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٤٨١) و"الأعلام" (٤/ ١١٩).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٥٥) و"الأعلام" (٤/ ١١٩).
(٤) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٩٦) و"سير أعلام النبلاء" (٩/ ٥٣٢) و"بغية الوعاة" (٢/ ٥٥) و"غاية النهاية" (١/ ٤٤٩) و"قلائد العقيان" (١٩٣) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٠٦) و"الأعلام" (٤/ ١٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>