للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وميانج: تعريب مَيَانَة قصبة قديمة بين زنجان ومَرَاغَة (١).

صنَّف في فنون من العلم وكان الناس يعتقدونه وكان العزيز يعتقد فيه اعتقادًا خارجًا عن الحدّ وكان بينه وبين أبي القاسم الوزير منافسة فلما نكب العزيز قصده الوزير وكتب عليه محضرًا والتقط من [أثناء] تصانيفه ألفاظًا [شنيعةً]، فكتب جماعة من العلماء بإباحة دمه، فقبض عليه أبو القاسم وحُمل إلى بغداد مُقَيَّدًا، فَرُدَّ إلى هَمَدان وصُلب ظلمًا. ذكره السبكي.

وكان من تلامذة عمر الخَيَّام وأحمد الغزالي وخلط كلام الصوفية بكلام الحكماء.

٢٣٧٩ - عبد الله بن محمد بن علي شرف الدين ابن التِّلِمْسَاني (٢).

٢٣٨٠ - أبو محمد عبد الله بن محمد بن عيسى بن وليد الأندلسي، المعروف بابن الأَسْلَمي (٣)، قال الصفدي: كان يختم "كتاب سيبويه" في كل خمسة عشر يومًا وألَف كتبًا منها "تفقيه الطالب" و"الإرشاد إلى إصابة الصواب". ذكره السيوطي.

٢٣٨١ - عبد الله بن محمد بن عيسى المروزي.

٢٣٨٢ - أبو إسمعيل عبد الله بن محمد [بن علي بن محمد] بن مَتٍّ، المعروف بشيخ الإسلام الأنصاري الهَرَوي الشافعي (٤)، المتوفى بها سنة إحدى وثمانين وأربعمائة، عن ست وثمانين سنة وكان من ذُرِّيَّةِ أبي أيوب الأنصاري.

قرأ وحَصَّل العلوم، ثم سلك مسلك التصوف وأخذ الطريقة عن أبي الحسن الخرقاني وصنَّف "ذمَّ الكلاد" و"مقامات السائرين" و"تفسير القرآن الكريم" على اصطلاح التصوف. روى عنه ربيبه أبو الوقت عبد الأول [بن عيسى السّجْزي].

٢٣٨٣ - أبو محمد عبد الله بن محمد بن المرتعش النيسابوري (٥)، المتوفى ببغداد سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة. أصله من محلة الحيرة صحب أبا حفص الحداد وأبا عثمان الحيري ولقي الجنيد وكان كبير الشأن. ذكره القشيري.


(١) انظر "معجم البلدان" (٥/ ٢٣٨).
(٢) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤١٣) و"الأعلام" (٤/ ١٢٧). ووفاته فيه سنة ٦٤٤ هـ.
(٣) ترجمته في "إنباه الرواة" (٢/ ١٢٧) و"الوافي بالوفيات" (١٧/ ٥٣٧) و"بغية الوعاة" (٢/ ٥٩).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٥٠٣) و"الوافي بالوفيات" (١٧/ ٥٦٧) و"البداية والنهاية" (١٢/ ١٣٣) و"شذرات الذهب" (٥/ ٣٤٩) و"الأعلام" (٤/ ١٢٢).
(٥) ترجمته في "حلية الأولياء" (١٠/ ٣٥٥) و"طبقات الصوفية" (٣٤٩) و"شذرات الذهب" (٤/ ١٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>