للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصالحية. صَنَّف كتبًا، منها "شرح التنقيح" في الأصول و"شرح اللب" المسمى بـ "العباب" فرغ عنه سنة ٧٣٥ و"شرح الشَّاطبية" و"شرح الشَّافية" و"حاشية الكَشَّاف" و"شرح اللُبَاب" في النحو وغير ذلك. وكان قد صحبه السيد الشريف الجُرْجَاني ونقل عنه في "شرح المواقف" إلا أنه لم يصرَّح باسمه فيه. من خطوط الأكابر.

٢٤٠٢ - السيد برهان الدين عبد الله بن محمد العُبَيدلي العِنري الفَرْغَاني الحُسَيني الشافعي (١) قاضي تبريز المتوفى بها في ذي الحجة سنة ٧٤٣ ثلاث وأربعين وسبعمائة.

كان فاضلًا، له تصانيف كشروح كُتب البَيضَاوي "المنهاج" و"الغاية" و"الطوَالع" و"المِصْبَاح". وكان قاضي القضاة بتَبريز، مطاعًا عند السَّلاَطين، كثير التَّواضع والإنصاف، سكن السُّلْطَانية مدةً وأقبل إلى علم الحديث في آخر عمره وشرح المصابيح وكان يقرئه في المسجد الجامع. ذكره الإسنوي في "طبقات الشافعية".

وقال الزَّين العراقي في "ذيل العبر": كان حنفيًا، كان يُقرئ مذهب أبي حنيفة والشافعي ويصنّف فيهما. وقال الذهبي: عالم كبير في وقتنا.

والعِبْري: لا أدري نسبته إلى ماذا، وفي شرحه ما يدلّ على ميله إلى التشيع. انتهى.

٢٤٠٣ - الإمام مجد الدين أبو الفضل عبد الله بن محمود بن مَوْدُود بن محمود بَلْدَجي الموصلي الحنفي (٢)، المتوفى في محرم سنة ثلاث وثمانين وستمائة ببغداد، عن اثنتين وثمانين سنة. كان فقيهًا عَلاَّمة في المذهب ولي القضاء بالكُوفة ثم رجع إلى بغداد. سمع من ابن طَبَرْزِد ودرَّس بمشهد أبي حنيفة وأفتى إلى أن مات. وله "المختار للفتوى" و"الاختيار في شرحه" أجاد فيه وأحسن وكتاب "المشتمل على مسائل المختصر". وسمع منه الحافظ الدِّمياطي وذكره في "معجم شيوخه".

٢٤٠٤ - عبد الله بن مَرْزُوق [الهَرَوي، أبو الخير (٣)، الحافظ المتقن].


(١) ترجمته في "طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٢٣٦) و"الدُّرر الكامنة" (٢/ ٤٣٣) و"مرآة الجنان" (٤/ ٣٠٦) و"غربال الزمان" (٦٠٩) و"توضيح المشتبه" (٦/ ٣٨٤) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٤١) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٣/ ٣٩) واسمه في "توضيح المشتبه" و"شذرات الذهب": "عُبيد الله".
(٢) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ٣٤٩) و"تاج التراجم" (١١٤) و"الفوائد البهية" ص (١٠٦) و"هدية العارفين" (١/ ٤٦٢) و"الأعلام" (٤/ ١٣٥ - ١٣٦).
(٣) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٢٤٦) و"طبقات الحفاظ" (٤٥٢) و"شذرات الذهب" (٦/ ٢٨) وما بين الحاصرتين تكملة منهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>