للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٢٢ - الشيخ أبو محمد عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف الجُوَيني، الملقب ركن الإسلام، الشافعي (١) المتوفى سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة عن ....

تفقَّه على أبي يعقوب الأبيوردي بناحية جُوين، ثم قدم نيسابور وقرأ على أبي الطَّيب الصُّعْلُوكي، ثم لازم القَفَّال بمرو فتخرّج به وعاد إلى نيسابور سنة ٤٠٧ وجلس للتدريس والفتوى. وكان إمامًا ماهرًا في إلقاء الدروس وصنَّف "الفروق" و"السلسلة" و"التبصرة" و"التذكرة" و"مختصر المختصر". وله "تفسير" كبير يشتمل على عشرة أنواع [من العلوم] في كل آية. وكان أوحد زمانه علمًا وزهدًا، له معرفة تامَّة في الفقه وأصوله والتفسير والنحو والأدب وهو والد إمام الحرمين وسيأتي. ذكره السبكي.

٢٤٢٣ - عبد الله بن يوسف بن عبد المجيد العاضد [لدين الله (٢)، آخر الفاطمية، مات في المحرم سنة ٥٦٧ وانقرضت دولتهم وملك بعده الأيوبية].

٢٤٢٤ - جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزَّيلَعِي الحنفي (٣)، المتوفى بالقاهرة في محرم سنة اثنتين وستين وسبعمائة.

تفقَّه على الفخر الزَيلعي شارح "الكنز" والعلاء ابن التركماني وغيرهما. وسمع ولازم مطالعة كتب الحديث، إلى أن خرَّج أحاديث "الهداية" وأحاديث "الكَشَّاف" واستوعب استيعابًا بالغًا. وكان العراقي يوافقه في المطالعة لتخريج "الإحياء" و"الرافعي" فكان كل منهما يعين الآخر. وكان يذكر [في] أوله المخالفين من غير اعتراض فكثر الإقبال عليه. ذكره تقي الدين.

٢٤٢٥ - القاضي أبو محمد عبد الله بن يوسف الجُرْجَاني الفقيه المُحَدِّث الشافعي (٤)، المتوفى في ذي القعدة سنة تسع وثمانين وأربعمائة. سمع من أبي الحسن الفارسي وروى عنه عبد الغافر.

صنَّف "فضائل الشافعي" و"طبقات الفقهاء الشافعية". ذكره السُّبكي.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٤٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ١١٧) و"شذرات الذهب" (٥/ ١٧٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"الأعلام" (٤/ ١٤٦).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ١٠٩) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٢٠٧) و"البداية والنهاية" (١٢/ ٢٦٤) و"شذرات الذهب" (٦/ ٣٦٨) وجاء ذكره في "فذلكة" ورق (١٠٤ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه. و"الأعلام" (٤/ ١٤٧).
(٣) ترجمته في "الدُّرر الكامنة" (٢/ ٤١٧) و"الطبقات السَّنية" (٤/ ٢٥٢) و"البدر الطالع " (٤/ ٢) و"الأعلام" (٤/ ١٤٧).
(٤) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٢٢٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ١٥٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ٩٤) و"هدية العارفين" (١/ ٤٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>