للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٣٤ - عبد الله نياراني.

٢٤٣٥ - الشيخ الفاضل عبد الله [بن عبد الرحمن] الدنوشري المصري (١)، المتوفى سنة [١٠٢٥].

قال الشهاب في "الخبايا": جامع التقرير والتحرير الراقي إلى ربوة المجد الخطير وله عقائل تأليف أصبح الدهر من خطَّابها وآثار أقلام تتلمظ أفواه المسامع إلى أثمار آدابها وطالما جلاها علي وأهدى باكورتها إلي وكان يعد الشعر سهلًا فمزج بكأس الجد منه هزلًا وهو في سماء الفضائل والعلوم تحسد علاه الكواكب والنجوم.

٢٤٣٦ - عبد الله قصار.

٢٤٣٧ - الشيخ عبد الأحد [بن مصطفى] النُّوري الزّيلي [أوحد الدين] (٢)، المتوفى بقسطنطينية في صفر سنة إحدى وستين وألف. أخذ الطريقة من الشيخ عبد المجيد السيواسي وكان واعظًا في أيا صوفيا حين وفاته. وله مؤلفات مختصرة، منها "حديث أربعين" و"رياض الأذكار" و"تأديب المتمردِّين في إسلام الأبوين" و"مرآة الوجود في المراتب الكلية والحضرات" و"توفيق تعارض الآيات" و"كتاب في إثبات الشعور لأهل القبور" و"كتاب في ثبوت طي المكان لأولياء الله" و"كتاب الإلهيات" و"كتاب واردات الصوفية" و"كتاب في الأذكار" و"شرح كلام علي" -رضي الله عنه- و"كتاب في حقيقة ليلة القدر" و"كتاب مراتب كمال معرفة الله في شروط طلب العلم النافع" و"كتاب المحبة في محبة العبد لربّه" و"كتاب في فضائل الدّعاء وفي شروط استجابة الدعاء" و"كتاب جواز أداء النوافل بالجماعة" و"كتاب في نفع مساعي الأحياء للأموات" و"كتاب حياة الخضر وإلياس".

٢٤٣٨ - عبد الأعلى بن مُسْهِر [الغسَّاني الدمشقي] (٣).

٢٤٣٩ - المولى عبد الأول بن حسين الشهير بأم ولد زاده (٤)، المتوفى سنة خمسين وتسعمائة وله قريب من المائة.


(١) ترجمته في "خلاصة الأثر (٣/ ٥٣) و"كشف الظنون" (١/ ٨٧٩ و ٩٠١) وعنه تكملة الترجمة و"هدية العارفين" (١/ ٤٧٤) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٢٥١).
(٢) ترجمته في"هدية العارفين" (١/ ٤٩٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٩) وعنهما تكملة الترجمة.
(٣) ترجمته في "طبقات الكبرى" لابن سعد (٧/ ٤٧٣) و"التاريخ الكبير" (٦/ ٧٣) و"الجرح والتعديل" (٦/ ٢٩) و"تاريخ بغداد" (١١/ ٧٢) و"العبر" (١/ ٣٧٤) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٣٨١) و"شذرات الذهب" (٣/ ٩٠) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٠٢) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٠٨) و"حدائق الشقائق" (٣٤٤) و"هدية العارفين" (١/ ٤٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>