للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأ على والده وعلى المولى خسرو وتزوج بنته، ثم صار قاضيًا بسلوري وبغيرها، ثم غلب عليه العته واعتقل لسانه، [فاعتزل عن الناس] فلازم بيته ومات وله مشاركة في العلوم. وكان أكثر "الكَشّاف" محفوظًا له وكذا كثير من القصائد العربية وله "حواشي على شرح الخبيصي للكافية" و"تلخيص الكَشَّاف" وكلمات على "كتاب الدُّرر والغُرر". ذكره أبو الخير وغيره.

٢٤٤٠ - الشيخ الحافظ أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجزي الصوفي الهَرَوي الماليني (١)، المتوفى ببغداد سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة. عن خمس وتسعين سنة.

كان أبوه قد حمله على رقبته من هَرَاة إلى بوشنج لسماع الحديث، فسمع "صحيح، البخاري" و"كتاب الدارمي" من جمال الإسلام [أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي]، فحَدَّث بخراسان وأصبهان وكرمان وهمدان وبغداد وبعد صيته وارتحل إليه الطلبة، فروى عنه جماعة. وكان شيخًا صالحًا، ألحق الصغار بالكبار وكان اسمه محمدًا فلما صحب شيخ الإسلام الأنصاري سماه عبد الأول وكَنَّاه أبا الوقت.

٢٤٤١ - عبد البارئ بن عبد الرحمن بن عبد الكريم الصعيدي (٢).

٢٤٤٢ - الشيخ زين الدين عبد الباسط بن أحمد بن محمد بن محمد بن يوسف بن علي بن عياش المكي الشافعي المقرئ (٣)، المتوفى بها في صفر سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة عن إحدى وثمانين سنة.

أخذ عن والده وغيره وبرع وأقرأ بمكة سنين وتفرد في وقته بعلو الإسناد والتقدم. ولى نظم غاية المطلوب في قراءة خلف وأبي جعفر ويعقوب. أثنى عليه الجزري وعظمه. ذكره السيوطي.

٢٤٤٣ - الشيخ عبد الباسط بن خليل بن شاهين الملطي ثم القاهري (٤)، نزيل الشيخونية الحنفي ولد في رجب سنة ٨٤٤ وحفظ منظومة النسفي والكنز وقرأ على جماعة من فضلاء الروم ثم


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٣٠٣) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"الأنساب" (٧/ ٤٧) و"المنتظم" (١٠/ ١٨٢) و"دول الإسلام" (٢/ ٧٠) و"العبر" (٤/ ١٥١) و"تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٣١٥) و"البداية والنهاية" (١٢/ ٢٣٨).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٤٩٤) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٠).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٤٩٤) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٩٤) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٠).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ٢٧) و"هدية العارفين" (١/ ٤٩٤) و"الطبقات السنية" (٤/ ٢٥٦) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٠) و"الأعلام" (٣/ ٢٧٠) ووفاته فيه سنة (٩٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>