للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولد بدمشق ورحل في طلب الحديث والفقه إلى العراق والجبل وتفقَّه على البلخي والهيتي وغيرهم يجمعهم "معجم شيوخه" وتولى التدريس بدمشق. وكان له مجلس التذكير وأورد الخطيري في "زينة الدهر" من منظوماته. وله كتاب "الانتصار لمذهب أئمة الأمصار" وكتاب "المرشد" وغير ذلك.

٢٤٧١ - عبد الخالق بن عبد الجميل الغُجْدَوَاني [الملطي (١)، المتوفى سنة ٥٧٥].

٢٤٧٢ - السيد عبد الخالق الفَاسي الأديب (٢)، قال الشهاب: أديب تجتني منه الألباب يانع ثمراتها، وسماءٌ لم تخرج بدور كماله عن هالاتها.

" فريد عقد على صدر المعالي العلية" و"تاج على رأس العصابة العلوية".

٢٤٧٣ - أبو المعالي عبد الرَّب بن منصور بن إسمعيل بن إبراهيم الغَزْنَوي الحنفي (٣)، المتوفى في حدود الخمسمائة. له "شرح القدوري" في مجلدين وسمَّاه "ملتمس الإخوان". ذكره تقي الدين.

٢٤٧٤ - الشيخ تاج الدين عبد الرحمن بن إبراهيم بن ضياء بن السباع، المعروف بالفِرْكَاح، الفَزَاري الأصل المصري الدمشقي الشافعي (٤)، المتوفى بها في أواخر جمادى الآخرة سنة تسعين وستمائة، عن ست وستين سنة.

أخذ من جماعة، منهم ضياء بن عزّ الدين بن عبد السلام وروى "البخاري" عن ابن الزّبيدي. وسمع ابن اللُّتي وتخرَّج به خلق من أهل دمشق. وكان إمامًا مدقّقًا نظّارًا، جلس للإقراء وله بضع وعشرون [سنة] وأفتى وقد كَمَّل الثلاثين. وكان قليل المعلوم، كثير البركة، لكنه جيّد النظم والنثر. وكان يلثغ بالراء غينًا. وانتهت إليه رياسة المذهب كولده (٥). وصنّف


(١) ترجمته في "رشحات عين الحياة" (٢٥) و"كشف الظنون" (٢/ ٢٠١٢) و"هدية العارفين" (١/ ٥٠٩) وما بين الحاصرتين في الترجمة تكملة منه.
(٢) ترجمته في "ريحانة الألبا" (١/ ٣٦٩) وأورد له من شعره:
إذا ما رُمْت نُصْحَ الناسِ طرَّاً ... تحرَّ المُقْبِلينَ ذوي الإيَابِ
فَلاَ تُسْمِعْ سوى مَنْ كانَ حيّاً ... وإِلَّا لا خَرَاجَ على خَرابِ
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ٣٧٣) و"تاج التراجم" (١٣٤) و"الطبقات السنية" (٤/ ٢٧٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٣٢) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٧٠).
(٤) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ١٦٣) و"شذرات الذهب" (٧/ ٧٢١) و"العبر" (٥/ ٣٦٧) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٢٨٧) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٢/ ٢٢٢) و"شذرات الذهب" (٧/ ٧٢١) و"الأعلام" (٣/ ٢٩٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٧١).
(٥) يعني من بعده. واسمه (إبراهيم بن عبد الرحمن برهان الدين). انظر ترجمته ومصادرها في "شذرات الذهب" (٨/ ١٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>