للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كتاب "الإقليد لدرء التقليد" [وصنَّف] شرحًا على "التنبيه". وشرح "ورقات" الإمام (١) في الأصول وشرح قطعة من "التعجير" وقطعة من "الوسيط" وله "كشف القناع في حِلّ السّمَاع". ذكره السبكي والزركشي.

٢٤٧٥ - عبد الرحمن بن إبراهيم.

٢٤٧٦ - عبد الرحمن بن أَبْزَى [الخزَاعي (٢)، صحابي صغيرٌ].

٢٤٧٧ - الشيخ عبد الرحمن بن أبي بكر بن داوود بن عيسى الصالحي الحنبلي القادري (٣)، المتوفى سنة [ست وخمسين وثمانمائة] صاحب "تحفة العباد في أدلة الأوراد" شرح فيه أوراد والده.

٢٤٧٨ - زين الدين أبو محمد عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن أبي بكر الدمشقي الصالحي، الشهير بابن العيني -نسبة إلى رأس عين- الحنفي (٤)، المتوفى بها في صفر سنة ثلاث وتسعين وثمانمائة وله خمس وخمسون سنة.

ولد بصالحية دمشق واشتغل بالقاهرة على الأمين الأَقْصَرَائي والكافيجي والشُّمُنِّي وابن قُطلوبغا. وبرع في الفنون، فدرّس وولي إفتاء دار العدل وصنَّف "شرح درر البحار" أجاد فيه و"شرح البخاري" ثلاث مجلدات، كتب الصحيح على هامشه و"شرح النقاية" و"مختصر الوقاية" و"الوشاح في المعاني والبيان" و"شرح ألفية ابن مالك" مزجًا. و"شرح تهذيب الكلام" و [شرح] "الخزرجية" و"ألفية العراقي" مزجًا و"الشمسية" في المنطق و" [شرح] المقصود في الصرف" و" [شرح] فرائض المختار والمنار" مزجًا واختصر "تلخيص المفتاح" وسماه "تحفة المعاني" ونظمه واختصر "المدارك" في التفسير وزاد فيه ونظم "الدُّرَّة المضية في اللغة التركية". وولي قضاء دمشق يسيرًا ثم استعفى. ذكره تقي الدين.


(١) يعني إمام الحرمين كما في "طبقات الشافعية" للإسنوي وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٢) ترجمته في "تهذيب الكمال" (١٦/ ٥٠١) و"سير أعلام النبلاء" (٣/ ٢٠١) و"الإصابة في تمييز الصحابة " (٢/ ٣٨٨) و"تحرير تقريب التهذيب" (٢/ ٣٠٥) وعنه تكملة الترجمة.
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ٦٢) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٢١) وعنه استدركنا سنة وفاته التي بين الحاصرتين و"معجم الشيوخ" لابن فهد (١٢٤) و"الدارس في تاريخ المدارس" (٢/ ٢٠٢) و"كشف الظنون" (١/ ٣٦٩).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ٧١) و"الطبقات السنية" (٤/ ٢٧٩) وما بين الحاصرتين في الترجمة مستدرك منه و"كشف الظنون" (١/ ١٥٣ و ١٥٦ و ٧٤٤) و (٢/ ١٠٦٤ و ١٨٠٧ و ٢٠١١) و"الأعلام" (٣/ ٣٠٠) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٨٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>