للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والبيان والنحو، مشاركًا في الفقه. انتقل بالآخرة إلى الإيج فغضب عليه صاحب كرمان فحبسه بقلعة دُرَيْمِيَان واستمر إلى أن مات بها. ذكره السبكي وغيره ونقل أن السيد الشريف وسعد الدين قرأ عليه، وله "الجواهر" في الكلام ورسالة في الوضع.

قال ابن الحنائي: إن غالب الظن بل اليقين أنه لم يتلمذ له التفتازاني لأن الأبهري ذكر في ديباجة "حاشيته على شرح العضد" أن السعد لم يقرأ على الشارح حتى يطلع على حقايقه ويذكر الشارح بلفظ الأستاذ وأما التفتازاني فلم يجئ بعبارة تشعر بأنه أستاذه. انتهى.

٢٤٨٥ - أبو سليمان عبد الرحمن بن أحمد بن عطية الدَّارَاني (١)، من قدماء مشايخ الصوفية، المتوفى سنة خمس عشرة ومائتين عن ....

كان من داريا قرية من قرى دمشق.

٢٤٨٦ - تقي الدين عبد الرحمن بن أحمد بن علي الواسطي الأصل البغدادي (٢)، نزيل القاهرة، المتوفى في صفر سنة إحدى وثمانين وسبعمائة عن ثمان وسبعين سنة.

قرأ على التقي الصائغ وأخذ النحو عن أبي حَيَّان ونظم "غاية الإحسان" له وعرضها عليه فأعجبته وقرضها و"شرح الشاطبية" وتصدّر للإقراء مدة وسمع "البخاري"على الحجار ووزيره و"صحيح مسلم" على الشريف الموسوي. ذكره السيوطي في "النحاة".

٢٤٨٧ - الأستاذ أبو الفرج عبد الرحمن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن السرخسي النُّوَيْزِي [الزاز] الشافعي (٣)، المتوفى في ربيع الآخر سنة أربع وتسعين وأربعمائة، عن إحدى وستين سنة.

تفقه على القاضي الحسين وسمع الحسن بن علي المطوعي وأبا القاسم القشيري وجماعة. وروى عنه أبو طاهر السنجي وغيره، وكان أحد أئمة الإسلام ومن يضرب به المثل بحفظ مذهب الشافعي وصنَّف الإملاء. رحل إليه الأئمة والفقهاء ويقال له أبو الفرج الدار. ذكره السبكي.


(١) ترجمته في "الثقات" (٨/ ٣٧٦) و"وفيات الأعيان" (٣/ ١٣١) و"سير أعلام النبلاء" (١٠/ ١٨٢) و"الجرح والتعديل" (٥/ ٢١٤) و"حلية الأولياء" (٩/ ٢٥٤) و"تاريخ بغداد" (١٠/ ٢٤٨) و"الأنساب" (٥/ ٢٤٣) و"اللباب" (١/ ٤٨٢) و"النجوم الزاهرة" (٢/ ١٧٩) و"البداية والنهاية" (١٠/ ٢٥٥) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٨) و"الأعلام" (٣/ ٢٩٣)،
(٢) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٤٦٧) و"إنباء الغمر" (١/ ٣١٧) و"بغية الوعاة" (٢/ ٧٦) و"حسن المحاضرة" (١/ ١٩٦ - ٣٩٧).
(٣) ترجمته في "تهذيب الأسماء واللغات" (٢/ ٢٦٣) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ١٠١) و"العبر" (٣/ ٣٤١) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٣٠) وما بين الحاصرتين مستدرك من مصادر الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>